Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 7, Numéro 3, Pages 75-82
2018-10-04

فاعلية استخدام البيداغوجيا الفارقية في تحقيق التفاعل الاجتماعي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي

الكاتب : عقون حمزة . سامي عبد القادر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية البيداغوجيا الفارقية في تحقيق التفاعل الاجتماعي أ ثناء حصة التربية البدنية والرياضية وواقع استخدامها من طرف الأساتذة ، حيث شارك في هذه الدراسة 48 أستاذ للتربية البدنية والرياضية لولاية البليدة ، و25 تلميذ من ثانوية ابن باديس بالأربعاء بولاية البليدة ، بحيث قام الباحث بتقسيم البحث إلى بابين الجانب النظري ويضم الجانب التمهيدي وتحديد المصطلحات للبيداغوجيا الفارقية والتفاعل الاجتماعي وحصة التربية البدنية والرياضية بالإضافة إلى الدراسات السابقة ، أما الجانب التطبيقي فيضم إجراءات البحث الميدانية وتحليل ومناقشة النتائج والاستنتاجات ، واعتمد الباحث على استبيان يضم أربعة محاور خاص بواقع استخدام البيداغوجيا الفارقية بالإضافة إلى مقياس التفاعل الاجتماعي ووحدة تعليمية بأساليب البيداغوجيا الفارقية ، حيث توصل الباحث أن هناك استخدام واسع للبيداغوجيا الفارقية من طرف أساتذة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي كما توصل الباحث أن البيداغوجيا الفارقية تساعد في تحقيق التفاعل الاجتماعي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية ، لذا يوصي الباحث بالعمل وفق هذه البيداغوجيا الفارقية لما لها من دور في تنمية دافعية التلاميذ وتحسين العلاقة بين الأستاذ والتلميذ وكذلك إقامة دورات تكوينية للأساتذة للاستفادة من ايجابيات البيداغوجيا الفارقية.

الكلمات المفتاحية

البيداغوجيا الفارقية ; التفاعل الاجتماعي ; حصة التربية البدنية والرياضية. ; البيداغوجيا الفارقية ; التفاعل الاجتماعي ; حصة التربية البدنية والرياضية.