Didactiques
Volume 3, Numéro 1, Pages 323-341
2014-06-30

مؤشرات الإدمان على بعض البرامج التلفزيونية وأثرها على سلوكيات المراهقين المتمدرسين.

الكاتب : بوقصة عمر . طيبة عبد السلام .

الملخص

م�خص: ال��امج التلفز�ونية تلعب دورا مركز�ا �� إشباع حاجيات المواطن�ن والاستجابة لمتطلبات ا�خدمة العمومية لكن غالبا ما تقاس فعالية هذه ال��امج �عدد من �ستقطب من متفرج�ن لتحقيق الشهرة إلا أن الفعالية تختفي � �الآثار الم��تبة عن هذه ال��امج و خاصة عند شر�حة مهمة من شرائح المجتمع وهم الأطفال والمراهق�ن. كما ترتبط � سبة المشاهدة بنوع تأث�� الهالة ال�ي ت��كها تلك ال��امج �� نفسية المتفرج�ن كعمق القصة وأصال��ا وتنوع المشاهد والسياق ال�ي تحدث فيھ والشر�حة المقصودة منھ وإذا �انت هذه العناصر من مستلزمات ال��امج التلفز�ونية ال�ي تفيد المشاهدين �� جوانب كث��ة إلا أ��ا بالمقابل قد تتسبب �� إحداث آثار سيئة �� نفسية متلق��ا فتصبح مقيدة وموجهة لسلوك الأفراد بحيث ت��بص بحر���م وتدخلهم � �حالة من التبعية المرضية. لذلك �س�� هذه الدراسة لمعرفة مؤشرات الإدمان ع�� جانب من ال��امج التلفز�ونية وتأث��ها ع� �سلوكيات عينة من المراهق�ن المتمدرس�ن من خلال تحليل محتوي آراء عينة م��م. Résumé : Les programmes de télévision jouent un rôle central dans la satisfaction des besoins des citoyens ainsi les exigences au service téléspectateurs. Souvent qu’on mesure l’efficacité de ces programmes par le nombre des spectateurs qu’elles captivent, pour atteindre la célébrité. Cette efficacité cache les effets explicatifs spécifiquement chez la catégorie des enfants et adolescents.Le taux de suivi concernant les programmes télévisés se rapporte avec l’effet de halo restitué dans ces programmes chez les téléspectateurs, tel que le fond de l’histoire ; son originalité ; la diversification des séquences ; son contexte dont il se déroule et la catégorie envisagée. Ces programmes peuvent être bénéfiques pour les téléspectateurs dans plusieurs domaines, comme elles peuvent engendrer une indépendance pathologique chez eux. Cette étude à pour objectif de savoir les indices d’accoutumance à propos de certains programmes télévisés et ces effets nocifs sur les comportements d’un échantillon adolescent scolarisé.

الكلمات المفتاحية

تلفزيون، تأثير، مراهقين، سلوكيات