دراسات لسانية
Volume 2, Numéro 6, Pages 78-99
2017-06-01

المرجعية العروضية الإيقاعية الحديثة لكمال أبو ديب

الكاتب : محمد دايمي .

الملخص

الملخص: يُعَدّ كمال أبو ديب واحدا من الباحثين المحدثين الذين حاولوا دراسة علم العروض والإيقاع وفق قواعد وطرق جديدة مختلفة عن عروض الخليل بن أحمد الفراهيدي، محاولا بهذا طرح بديل جذري لعمل الخليل، مستخدما قواعد جديدة كالأرقام الثنائية والنبر. ولم يكن كمال أبو ديب السبّاق في محاولة إيجاد بديل لعروض الخليل ودراسته، وإنما استند وأخذ وتأثّر بعملي الباحثين اللذين سبقاه في هذا، وهما” محمد النويهي“و” محمد طارق الكاتب“اللذان جاءا بأفكار جديدة جعلت كمال أبو ديب ينحو منحاهما، ومن أهم هذه الأفكار فكرة موازين الشعر العربي والأرقام الثنائية والثورة على الشكل القديم وأيضا استخدام النبر وجعله الأساس الأول في التقطيع العروضي. Abstract Kamal Abu Deeb is considered as one of the modern researchers who tried to study the science of poetry and rhythm (Prosody or Al-Arud) according to new rules and methods different from the traditional prosody of Al-Khalil Ibn Ahmad Al-Farahidi, in an attempt to present a radical alterntive to Al-Khalil’s work using new methods, like the binary numbers and stress. Kamal Abu Deeb was not the first to study Al-Khalil’s prosody to substitute it and simplify it by different methods, but he was based in influenced by two preceding researchers’ works, namely “Muhammad Al-Nuwayhi” and “Muhammad Tariq Al-Katib”, whose new ideas were adopted by Abu Deep, such as the scales of Arabic poetry, the binary numbers, the revolution against the old poetry, and also the use of stress by making it the main basis in the poetic metre writing.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: كمال أبو ديب، العروض، الإيقاع، النبر، الفراهيدي، الأرقام الثنائية. Keywords: Kamal Abu Deeb, Al-Arud, Prosody, Rhythm, Stress, Al-Farahidi, Binary numbers.