مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 564-590
2018-06-01

علاقة النموذج التربوي التعليمي للسيرة النبوية بالضغط النفسي لدى أساتذة التعليم المتوسط متوسطات الجزائر وسط نموذجا

الكاتب : سلين صليحة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين النموذج التربوي التعليمي للسيرة النبوية والضغط النفسي لدى أساتذة التعليم المتوسط. وقد جرت الدراسة بمتوسطات الجزائر وسط للسنة الدراسية 2017/2018 حيث تكونت العينة من (160) أستاذ وأستاذة . استخدمت الدراسة استبيان النموذج التربوي التعليمي للسيرة النبوية، ومقياس الضغط النفسي للأساتذة، حيث توصلت الدراسة إلى:عدم استخدام أساتذة التعليم المتوسط للنموذج التربوي التعليمي للسيرة النبوية، وإلى أن أساتذة التعليم المتوسط يعانون من ضغط نفسي مرتفع. كما توصلت الدراسة أيضا إلى وجود علاقة عكسية قوية ذات دلالة إحصائية بين النموذج التربوي التعليمي للسيرة النبوية والضغط النفسي.

الكلمات المفتاحية

النموذج التربوي التعليمي - السيرة النبوية - الضغط النفسي - أساتذة التعليم المتوسط