حوليات جامعة بشار
Volume 17, Numéro 19, Pages 79-97
2018-06-06

الاستراتيجيات الحجاجية في خطاب الأنبياء

الكاتب : صغيور ابتسام .

الملخص

نحاول في هذه الدّراسة الكشف عن الاستراتيجيات الحجاجية في خطاب الأنبياء في القرآن الكريم وأثرها في نجاح الدعوة وتحقيق الإقناع من خلال دراسة تطبيقيّة في سورة الأعراف، هذه الأخيرة التي ورد فيها ذِكر هذا العدد من الأنبياء مجتمعين في سورة واحدة بداية من آدم عليه السّلام ثم نوح وهود وصالح ولوط وشعيب وموسى وصولا إلى نبيِّنا الكريم صلى الله عليه وسلّم. وقد تبيّن لنا من خلال السّياق والجوُّ العام للسورة صُوَر وكيفيّات مواجهة هؤلاء الأنبياء مع أقوامهم والمحاجَجَات التي دَارَت بينهم والاستراتيجيّات التي تبنّاها كلُّ طرف في الدّفاع عن موقفه، كما تَبيّن لنا الترّكيز الشّديد في السّورة على مواقف هؤلاء الأقوام لأنّهم واجهوا خِطاب العقل والمنطق من قِبَل الأنبياء بالمغالطات والإنكار تارةً والتّهرُّب وَكَيْل الاتّهامات تارة أخرى واتّباع أساليب مُلتوِية لا أساس لها لمواجهة الحُجج الدّامغة التي لا تترك مجالا للشّكّ وقد فضح القرآن الكريم كل ذلك . الكلمات المفتاحية : الاستراتيجيات الحجاجية ، الإقناع ، الأنبياء ، القرآن الكريم The summary : We trye in this study to know argumentative strategies in a speech of the prophets in the quran and their impacte on the success of advocacy and persuasion through practical study in the sura of Al-Araf this last one which mentioned all of those numbers of prophets pbut all together in one surah started with prophet Adam than Noah, Salih, Hud, Lot, Shuayb, Moses down to our prophet Muhammad peace be upon him . And we have been shown through the context of this surah some images and how prophets face their own people with their own arguments among them which every party adopt his opinion and how to defend on it, and also we have been shown us how to the strong focus is in this surah from those people because they are faces speech of mind with their paralogism , sometimes they deny sometimes they run away and tell a lot of accusations and follow some twisted methods unfounded to face the toughness arguments which leaves no place for doubt and the Qur’an shows up all of that Key words : argumentative strategies , persuasion , the prophets , the Qur’an

الكلمات المفتاحية

الاستراتيجيات الحجاجية ، الإقناع ، الأنبياء ، القرآن الكريم ; argumentative strategies , persuasion , the prophets , the Qur’an