دراسات في علوم التربية
Volume 3, Numéro 1, Pages 246-268

تصور مقترح لتضمين التربية الاعلامية في مراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية

الكاتب : حريري هند بنت حسين محمد .

الملخص

هدف البحث الحالي التوصل إلى تصور مقترح لتضمين التربية الإعلامية بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية . استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وتوصلت الدراسة إلى أن التربية الاعلامية يمكن أن تسهم بفعالية في تحقيق أهداف التربية والتعليم لدى طلاب تلك المرحلة وذلك من خلال ما تتضمنه من معلومات ومعارف وقيم موجهة ومناسبة لهم في هذه المرحلة، و تؤدى إلى تنمية الوعى لديهم بأخلاقيات العمل الإعلامي، وتغرس فيهم الحس النقدي السليم الذى يجعل لهم القدرة على التمييز بين الصالح والطالح من خلال وسائل الإعلام المختفة داخل المدرسة أو خارجها حفاظاً على الذاتية الثقافية .كما توصل البحث إلى تقديم تصور مقترح لتضمين التربية الإعلامية في مرحلة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية هدفه تمكين الطلاب من التعامل الواعي والإيجابي مع الرسائل الإعلامية في مختلف صورها من خلال القراءة الصحيحة والتفكير الناقد لها وتحليل مضامينها ثم اتخاذ القرارات المناسبة بشأنها من خلال رصد الرسائل السلبية ومنع تأثيرها وتعزيز أثر الرسائل الإيجابية. The objective of the present research is to reach at a proposal to include media education in the stages of general education in the Kingdom of Saudi Arabia. The researcher used the analytical descriptive approach. The study concluded that ; media education can contribute effectively in achieving the educational goals of the students of this stage through the information contained in it and knowledge and values directed and appropriate to them at this stage, which lead to the development of the ethics awareness of media work, and instill the sound critical sense, which makes them have the ability to distinguish between good and bad through the disappeared media inside or outside the school in order to preserve the Cultural identity. The research also aims at presenting a proposal to include media education in the general education stage in Saudi Arabia. Its goal is to enable students to deal positively with the media messages in its various forms through the correct reading, critical thinking and analyising its implications and then make appropriate decisions on them by monitoring the negative messages and preventing their impacts and enhancing the impacts of the positive messages.

الكلمات المفتاحية

التربية الإعلامية –التعليم العام – تصور مقترح ; media education - general education - a proposal.