دراسات في علوم التربية
Volume 3, Numéro 1, Pages 61-87
2018-05-05
الكاتب : دكتور خالد صلاح حنفي محمود .
ملخص: تعد المواطنة الصالحة من أسمى الاهداف العليا للمجتمعات الإنسانية على اختلاف مدارسها الفكرية ومنابعها الفلسفية، لما تعكسه تلك المواطنة من آثار إيجابية على جميع أهداف المجتمعات، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى وجود مشكلات تعوق دون أداء الجامعات العربية لدورها في تربية المواطنة لدى طلبتها. وسعت هذه الورقة إلى تحليل الأدب التربوي، والدراسات والبحوث، للتعرف على مفهوم المواطنة وخصائصها ومكوناته، وأبرز المفاهيم المرتبطة به، ومفهوم تربية المواطنة، وتحليل الاتجاهات واقع تربية المواطنة في الجامعات العربية وعرض وتحليل الاتجاهات العالمية المعاصرة في التربية للمواطنة في التعليم الجامعي، وصولاً إلى تحديد كيفية تفعيل دور الجامعات العربية في تربية المواطنة. الكلمات المفتاحية: المواطنة – تربية المواطنة – الجامعات العربية – التعليم الجامعي- المواطن. Summary: The good citizenship is the highest aims of the human societies whatever their intellectual schools or their philosophical roots according to the impact of this citizenship of positive effects on all societies' aims. Many studies pointed to many problems that prevent the Arabian universities of performing their roles in citizenship education of their students. This study attempted to analyze the Educational literature ad studies to identify the concept of citizenship, its features and components and the related concepts. Then the study analyzed the concept of citizenship education and analyzed its reality in Arabian universities. The study also shown and analyzed the world contemporary trends of citizenship in higher education to reach to identification of how to activate their roles in citizenship Education. Keywords: Citizenship- citizenship Education- citizen- Universities- Arabian universities.
المواطنة – تربية المواطنة – الجامعات العربية – التعليم الجامعي- المواطن.
عبد الله صحراوي
.
ص 267-327.
صلاح حنفي محمود خالد
.
ص 47-73.
بولشفار عبد المالك
.
ص 191-210.
طارق عبد الرؤوف محمد عامر
.
ص 25-41.