مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 1, Numéro 1, Pages 213-237
2004-06-01

مقومات و مؤشرات السياحة في الجزائر

الكاتب : خالد كواش .

الملخص

‏ تعتبر السياحة ظاهرة اجتماعية و ثقافية و اقتصادية، بل اصبحت تعتبر أكبر ‏صناعة في العالم لما حققته من نتائج معتبرة من حيث التدفقات و الايرادات و من ‏حيث مناصب الشغل التي تحدثها بصورة مباشرة و بصورة غير مباشرة، لأرتباطها مع ‏العديد من القطاعات الإقتصادية و الإجتماعية والثقافية، و تعرف السياحة على ‏أنها مجموعة الأنشطة المتعلقة بالسفر، التنقل و الإقامة خارج مقر السكن العادي ‏لأغراض متعددة، دول عديدة اهتمت بالنشاط السياحي و حققت نتائج معتبرة، ‏من حيث الإيرادات و التدفقات و التشغيل كما هو الحال بالنسبة لمصر.‏ ‏ شرعت الجزائر في عملية احصاء للثرواتها السياحية، بغية استغلالها و جعلها ‏تساهم الى جانب القطاعات الأحرى في عملية التنمية، و كان ذلك مباشرة بعد ‏صدور الميثاق السياحي سنة 1966، الذي بموجبه تم تحديد الأهداف و الوسائل ‏الضرورية للتنمية السياحية، و تزامن ذلك مع التخضير لأول مخطط تنموي الذي ‏شرع في تنفيذه بداية من سنة 1967، حيث ظهرت السياحة ضمن بيانات ‏الإستثمار في اطار محتلف المخططات التي شهدتها عملية التنمية في الحزائر، ومن ‏هذا المنطلق ماهي مقومات (الموارد ) و مؤشرات السياحة في الجزائر ؟ ستكون ‏الإجابة على هذا السؤال من خلال معالجة النقاط التالية: ‏ ‏1-‏ الموارد السياحية في الجزائر ‏ ‏2-‏ تاريخ السياحة في الجزائر ‏ ‏3-‏ مؤشرات السياحة في الجزائر ‏

الكلمات المفتاحية

السياحة