مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 1, Numéro 1, Pages 213-237
2004-06-01
الكاتب : خالد كواش .
تعتبر السياحة ظاهرة اجتماعية و ثقافية و اقتصادية، بل اصبحت تعتبر أكبر صناعة في العالم لما حققته من نتائج معتبرة من حيث التدفقات و الايرادات و من حيث مناصب الشغل التي تحدثها بصورة مباشرة و بصورة غير مباشرة، لأرتباطها مع العديد من القطاعات الإقتصادية و الإجتماعية والثقافية، و تعرف السياحة على أنها مجموعة الأنشطة المتعلقة بالسفر، التنقل و الإقامة خارج مقر السكن العادي لأغراض متعددة، دول عديدة اهتمت بالنشاط السياحي و حققت نتائج معتبرة، من حيث الإيرادات و التدفقات و التشغيل كما هو الحال بالنسبة لمصر. شرعت الجزائر في عملية احصاء للثرواتها السياحية، بغية استغلالها و جعلها تساهم الى جانب القطاعات الأحرى في عملية التنمية، و كان ذلك مباشرة بعد صدور الميثاق السياحي سنة 1966، الذي بموجبه تم تحديد الأهداف و الوسائل الضرورية للتنمية السياحية، و تزامن ذلك مع التخضير لأول مخطط تنموي الذي شرع في تنفيذه بداية من سنة 1967، حيث ظهرت السياحة ضمن بيانات الإستثمار في اطار محتلف المخططات التي شهدتها عملية التنمية في الحزائر، ومن هذا المنطلق ماهي مقومات (الموارد ) و مؤشرات السياحة في الجزائر ؟ ستكون الإجابة على هذا السؤال من خلال معالجة النقاط التالية: 1- الموارد السياحية في الجزائر 2- تاريخ السياحة في الجزائر 3- مؤشرات السياحة في الجزائر
السياحة
سيليني جمال الدين
.
عنون فؤاد
.
بوقرن دليلة
.
ص 68-83.
عبيد الشيخ
.
راتول محمد
.
ص 67-86.
سلكه أسماء
.
حمدي زينب
.
ص 450-463.
سايحي الخامسة
.
بن صغير فاطمة الزهرة
.
جنيدي مراد
.
ص 76-86.
بوكثير جبار
.
مناخ بسمة
.
ص 304-321.