الصورة والاتصال
Volume 5, Numéro 19, Pages 39-53
2016-12-01

الأنواع الصحفية في مجلّة الفجر المطبوعة بطريقة برايل

الكاتب : جديد عابد .

الملخص

لعلّ الباحث في تاريخ صحافة البرايل يدرك جيّدا أنّ هذا النّوع من الصّحافة المتخصّصة عرف تطوّرات ملحوظة في مختلف أنحاء العالم، أسفرت عن ظهور عدد لا يستهان به من النشريات والجرائد والمجلاّت، والدّوريات الّتي تهتمّ في مجملها بجميع المجالات وخاصة في مجال المكفوفين ومشاكلهم وانشغالاتهم واهتماماتهم، وهواياتهم وإبداعاتهم . وقد لجأت معظم الدّول العربية مُحَاوَلَة منها لمواكبة هذه التّطوّرات، وشعورا منها بأهمية و نجاعة هذا النّوع من الصّحافة إلى شراء مطابع برايل وإصدار بعض المجلاّت التي لقيت صدى واسعا في أوساط المكفوفين المتعطّشين إلى هذا النّوع من الصّحافة الّتي تمنحهم بعض الاستقلالية عن غيرهم، إذ تمكّنهم من قراءة ما يفضّلونه من مواضيع متى يشاءون؛ وحيث يشاءون ، ولتسليط الضوء على صحافة البرايل في الوطن العربي قصد التعريف بها واستخراج الأنواع الصحفية المستخدمة فيها ، سوف نتحدث عن مجلّة "الفجر" السعودية محاولين الإجابة على هذا السؤال : هل تطبق صحافة برايل الأنواع الصحفية نفسها المعتمدة في الصّحافة المكتوبة الأخرى ؟ ولمعرفة الأنواع الصحفية المستخدمة في هذه المجلّة تمّ جمع 150 عدد من مجلة الفجر ابتداء من العدد 314 الصادر في ذو القعدة 1420 - فبراير 2000 إلى غاية العدد 459 الصادر في ذو الحجة 1432 - ديسمبر 2011 ، وتمّ أخذ 20 % من عدد المجلات المذكور أعلاه ، لتتمّ بذلك الدراسة على 30 عددا من مجلّة الفجر، تمّ اختيار العدد الأوّل منها عشوائيا وهو العدد 314 ، ثمّ اخترنا الأعداد الأخرى بإضافة الرقم 5 فبعد العدد 314 ، اخترنا العدد 319 ، ثمّ 324 وهكذا حتى وصلنا إلى العدد 459 مُتمّين بذلك 30 عددا من المجلّة . وقد تمّ تقسيم الأنواع الصحفية

الكلمات المفتاحية

الأنواع الصحفية في مجلّة الفجر المطبوعة بطريقة برايل