AL-Lisaniyyat
Volume 23, Numéro 2, Pages 65-78
2017-06-19

" Que Reste-t-il De L’idée De Progrès En Didactique Des Langues !: In " Les Langues Modernes ; N°2 Pp : 08 -14. لـ: "كريستيان بيران" (christian Puren) من جامعة باريس Iii.65ماذا بقي من فكرة التطور في تعليمية اللغات؟*

الكاتب : ترجمة،لوصيف الطاهر .

الملخص

يعالج الكاتب مخاطر الاطمئنان المفرط إلى ما يفترض أنه إيجابيات فكرة التطور في تعليم اللغات، منتقدا مبادرات بعض المتخصصين بخصوص شروط التطور ومعالمه، ومقترحا في مقابل ذلك عددا من البدائل في ضوء المسيرة التطورية لتعليم اللغات في النظام المدرسي الفرنسي. وقد ركز الكاتب على وجوب النظر إلى التطور في ضوء القيم التي يؤمن بها المجتمع، لا في ضوء التاريخ العام للأفكار، واستنادا إلى معالم التنوع والحركية والتطورية وحق الاختلاف والمناقشة في وجه كل مظاهر التزمت الإيديولوجي والتسلطية والمعيارية.

الكلمات المفتاحية

التطور- تعليمية اللغات- طرائق، منهجية- اللغة الأجنبية- اللغة الأم- البرامج التعليمية- المناهج، المقاربة التبليغية.