مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 7, Numéro 20, Pages 315-326
2015-09-01

دور التكوين في إكساب طلبة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بعض المهارات الحياتية

الكاتب : بشير حسام . حملاوي عامر .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المهارات الحياتية التي يكسبها التكوين بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في مجالات:(المهارات البدنية والمهارية، مهارات الاتصال والتواصل، المهارات الاجتماعية والعمل الجماعي المهارات النفسية والأخلاقية). وفحص دلالة الفروق وفق متغيري التخصص العلمي والمستوى الأكاديمي في هذه المهارات لدى عينة الدراسة، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي وتطبيق "استبانة التكوين بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضي ومدى إكسابه المهارات الحياتية" حسب رأي الطلبة على عينة عشوائية طبقية قوامها ( 108 ) طالبا من جامعة أم البواقي. أظهرت النتائج أن المهارات النفسية والأخلاقية احتلت الصدارة،تليها مهارات الاتصال والتواصل ث  م المهارات الاجتماعية والعمل الجماعي وفي الأخير المهارات البدنية والمهارية،وكذا وجود فروق دالة إحصائيا في بعض المهارات وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في أخرى،وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا على الاستبيان ككل يعزى لمتغير الّتخصص العلمي والمستوى الأكاديمي. ف  سرت النتائج في ضوء الدراسات السابقة، وت  وجت الدراسة بجملة من المقترحات والتوصيات لزيادة فاعلية التكوين في اكتساب المهارات الحياتية للطلبة. La présente étude vise à identifier les compétences gagnées après une formation au sein des instituts des sciences et techniques des activités physiques et sportives dans les domaines suivants : aptitudes physiques et techniques les compétences de communication, compétences sociales, l'esprit d'équipe, compétences psychologiques et morales. Et d'examiner l'importance des différences selon les variables de spécialisation scientifique et le niveau académique en utilisant la méthode descriptive analytique et l’utilisation d’un questionnaire destiné aux étudiants (n = 108) de l’institut des STAPS d’Oum El Bouaghi. Les résultats ont montré que les compétences psychologiques et morales sont acquises en premier, suivi par les compétences de communication, les compétences sociales et le travail d'équipe et en dernier les compétences physiques et techniques, ainsi que la présence de différences statistiquement significatives dans certaines des compétences et le manque de différences dans d'autres. Comparée et interprétée à la lumière des résultats d'études antérieures, cette étude a abouti à un ensemble de propositions et de recommandations visant à accroître l'efficacité de la formation dans l’acquisition des compétences de la vie. Mots clés: la formation universitaire, le domaine de formation dans les instituts des sciences et techniques des activités physique et sportives, les compétences de la vie, l’étudiant universitaire.

الكلمات المفتاحية

التكوين الجامعي، ميدان التكوين في معاهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية، المهارات الحياتية-الطالب الجامعي.