مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 159-176

التوافق النفسي للوالدين وانعكاسه على تكيف الابناء في المدرسة

الكاتب : حولي فاطمة .

الملخص

جاء البحث تحت عنوان التوافق النفسي للوالدين وانعكاسه على تكيف الابناء في المدرسة بحيث تضمن التكيف المدرسي اربعة جوانب و هي العلاقة مع الاساتذة ،العلاقة مع الزملاء، المشاركة في الانشطة المدرسية والعلاقة مع المنهج الدراسي، ويهدف الى معرفة طبيعة العلاقة بين التوافق النفسي للوالدين وتكيف الابناء في المدرسة، وفيما اذا كان هناك اختلاف في هذه العلاقة الارتباطية بينهما تعزى الى جنس الابناء. اعتمد البحث على دراسة ميدانية استخدمت عينتين، عينة اولى تكونت من 166 والد ووالدة، وعينة ثانية تكونت من 100 تلميذ وهم تلاميذ السنتين الثانية والثالثة من التعليم المتوسط اناثا وذكورا، وتم اختيار العينتين بطريقة عشوائية بسيطة وتم تطبيق استمارتين هما استمارة التوافق الاسري موجهة للوالدين و استمارة التكيف المدرسي موجهة للتلاميذ وعولجت البيانات و المعطيات بالاساليب الاحصائية التالية : المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون وكانت نتائج البحث كالتالي : 1- توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و تكيف الابناء في المدرسة 2- توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و اقامة الابناء علاقات حسنة مع الاساتذة 3- لاتوجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و اقامة الابناء علاقات حسنة مع الزملاء 4- توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و مشاركة الابناء في الانشطة المدرسية 5- توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و علاقة الابناء بالمنهج الدراسي 6- تختلف العلاقة الارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين وتكيف الابناء في المدرسة باختلاف جنس الابناء وذلك لصالح الاناث

الكلمات المفتاحية

التوافق النفسي; التكيف المدرسي; الوالدين; الأبناء