مقاربات
Volume 4, Numéro 2, Pages 27-37
2016-01-28

علاقة نظام التعليم بأزمة المشاركة السياسية في الوطن العربي

الكاتب : لخضر بن دادة .

الملخص

لقد بدا الوطن العربي منذ عقود طويلة، استثناء ا صارخا في تخلفه السياسي والديمقراطي، بل أن فكرة الديمقراطية ذاتها، ضلت أبعد ما تكون عن الواقع في التجربة السياسية العربية الحديثة والمعاصرة، ويبين هذاكله، إلى حد تعفن الأنظمة العربية، وعدم نجاعتها لا في خلق ظروف اندماج متوسع للشعب في العملية السياسية، ولا المشاركة الايجابية في الشؤون العامة، أو حتى الحصول على حق الاقتراع،أوالمشاركة في انتخابات السلطة التمثيلية القائمة. إنه التعبير من هذا الجانب عن استفحال أزمة المشاركة السياسية ذاتها، والتي لم تكن في النهاية، سوى إحدى مظاهر الأزمة العامة والعميقة للديمقراطية في الوطن العربي، فضلا عن تناقضاتها، وعوزها، واهتلاك عقائدها وأفكارها الخاصة، وبالتالي الانتهاء طوعا إلى مجتمع سياسي عربي أكثر اغترابا وصنمية. وحيث كان إدراك حقيقة الأزمة، واختلاف العلل التي ضلت تؤدي إليها، فإن ثمة ما ينبئ أيضا، أن من أسوأ هذه العلل وأشدها تعقيدا في الواقع السياسي العربي، هو فشل لنظام تعليمي وفكري، ضل يخلق جوا سديميا من الجهل واللامبالاة السياسية و روح الياس،وأداة تفريغ لقاعدة شعبية بدت عاجزة تماما عن الاضطلاعبالعملية السياسية، وقضايا السياسة ككل، وذلك سوى الامتثال التام للسلطة القائمة، والانصياع الكامل لأوامرها مهما كانت

الكلمات المفتاحية

نظام التعليم،المشاركة السياسية في الوطن العربي