المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 2, Numéro 1, Pages 77-118
2014-01-30

أهمية العصف الذهني كاستراتيجية تعليمية في تطوير التفكير الابتكاري لدى متعلمي السنة الثانية من التعليم المتوسط في مادة علوم الطبيعة والحياة

الكاتب : زوالي مليكة .

الملخص

إن أهم ما يميز هذا العصر هو أنه عصر التغيرات المتسارعة في شتى مجالات الحياة، والتي فرضت ا �لكثير من التحديات، أهمها الانفجار المعرفي والتطور التكنولوجي، الأمر الذي يستدعى من الفرد أن يكون على مستوى راقي من التفكير، للتمكن من التعامل بفعالية مع مختلف المتغيرات والمشكلات التي يتعرض لها، وإيجاد لها حلول إبتكار ية، وهذا يتطلب تنمية وتطوير قدراته الإبتكار ية، وهذه القدرات موجودة عند كل الأفراد بنسب متفاوتة، وهي في حاجة إلى تنشيط وتدريب من خلال توفير المناخ الملائم لذلك، وانطلاقا من هذه الحقيقة أصبح علماء النفس وعلماء التربية يسعون إلى اعتماد استراتيجيات تعليم وتعلم تهدف إلى تنمية هذه القدرات لدى المتعلم، وتمده بآفاق واسعة ومتنوعة تساعده على اكتساب المعلومات و الحقائق والمفاهيم من جهة، وتعلمه التفكير وحل المشكلات من جهة ثانية، أي يتجه بمقتضاها صوب التدبر في المعرفة وفحصها. ومن بين هذه الإستراتيجيات التعليمية المستخدمة إستراتيجية العصف الذهني حيث تهدف هذه الدراسة إلى تبيان فعاليتها في تنمية وتطوير التفكير الإبتكاري لدى متعلمي السنة الثانية متوسط في مادة علوم الطبقية الحياة.

الكلمات المفتاحية

العصف الذهني - استراتيجية التعليم - التفكير الابتكاري - السنة الثانية من التعليم المتوسط - علوم الطبيعة والحياة