المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 14, Numéro 1, Pages 91-110
2020-02-07

درجة التناظر بين الكفاءات المعرفية المستهدفة في منهاج مادة علوم الطبيعة والحياة، وأسئلة امتحان شهادة التعليم المتوسط.

الكاتب : أحمد قندوز . هوارية بوراس .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة التناظر بين الكفاءات المعرفية المستهدفة في منهاج مادة علوم الطبيعة والحياة، وأسئلة المادّة في امتحان شهادة التعليم المتوسط، في الجزائر للفترة الممتدّة من 2007 إلى 2017. تكوّن مجتمع الدراسة من الكفاءات المعرفية الواردة في المنهاج من جهة والأسئلة المطروحة في الامتحان المذكور من جهة أخرى. وبهدف تحقيق غرض الدراسة، تمّ تصميم بطاقة تحليل محتوى الكفاءات وأسئلة الامتحان في ضوء تصنيف "بلوم" المعدّل. تكوّنت البطاقة من بعدين: بعد المعرفة وبعد العمليات المعرفية ، حيث يشكّلان مصفوفة مؤلّفة من (24) خلية. أظهرت النتائج عدم وجود تناظر تام بين الكفاءات المستهدفة والأسئلة، كما أفرزت الدراسة أيضا وجود تباين في درجة التناظر من سنة إلى أخرى. وقد تمّت مناقشة نتائج الدراسة، وتقديم مقترحات من أجل تحقيق تناظر أكبر بين الكفاءات المستهدفة والتقويم التربوي. كما أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات تشمل التناظر بين الكفاءات والأنشطة التعليمية والتقويم التربوي.

الكلمات المفتاحية

التناظر، الكفاءات المستهدفة، أسئلة امتحان شهادة التعليم المتوسط