مجلة الموروث
Volume 3, Numéro 1, Pages 134-155
2021-04-30

هجائني الخزفية: مساءلة ميثولوجية واستيطيقية في علاقتها بالتراث والموروث My Hybrid Figurines: A Mythological And Aesthetic Questioning In Relation To Heritage

الكاتب : .سمية سويسي .

الملخص

إنّ التّعاطي مع الهجين كمفهوم تشكيلي أو كمقاربة ميثولوجيّة، علمية أو فلسفيّة يتطلّب حتما بحثا في أصوله التّأسيسيّة، كيف كانت نشأته؟ وأيّ المبادئ وأبعاد فكريّة ارتكزت عليها فلسفته الإنشائيّة؟ خاصّة وأنّه أدمج جلّ التّخصصات الجديدة وجميع المجالات التّقليديّة والحيويّة بالإضافة الى تضمّنه العديد من الممارسات الناشئة بالرّغم من اختلافها وتعدّد هويّاتها. ولئن شهدت مدوّنته ثراء في المكتسبات، فإنّ هاجس الاختلاط والدّمج والجمع غلب على بنيته الهيكليّة بما فيها من مفارقات وغموض، خاصّة وقد تسارعت وتيرته الزّمنية وتلاشت الحدود المكانيّة وتزاوج الطّرح الواقعي بالافتراضي في خضمّ الحركيّة الإنتاجيّة. لكنّ هذا الاختلاف والتّعدد في الدمج والمزج والاختلاط لا يستمد شرعيّته فقط من التّجارب العلميّة أو الفنيّة المعاصرة بل انّ جذوره أينعت مع المقاربة الميثولوجيّة سواء كانت رافضة مع الفكر اليوناني أو مؤيّدة مع الثّقافة الصّينيّة التي جعلت من الهجين عقيدة مقدّسة بل وتراثا مكتسبا. لذلك انطبعت مجسّماتي الخزفيّة الهجينة بطابع ميثولوجي غريب نهل من الأسطورة ومن الخرافة والحكاية الشعبية وقام مقام الملاحظ لمعمار المدينة التراثي وشغل منصب الحارس للتراث جزيرة قرقنة مسقط رأسي حيث أسعى من خلال ما أشكّل من منحوتات خزفيّة وما أطرح من إجراءات جماليّة أو قضايا عقائديّة إلى حماية ما بمكن حمايته من إرثنا اللاماديّ. Abstract : Treating hybrids as a formative concept or as a methodological, scientific or philosophical approach inevitably requires research into its founding origins, how did it arise? What principles and intellectual dimensions based his construction philosophy? In particular, it has integrated most of the new disciplines and all traditional and vital fields in addition to ensuring many emerging practices despite their different and multiple identities. While his blog has seen a wealth of gains, the obsession with mixing, merging and collecting has prevailed over its structural structure, including paradoxes and ambiguities, particularly as its time pace has accelerated, spatial boundaries have faded and the realistic proposition has mated virtually in the midst of productive mobility. But this difference and multiplicity of integration, mixing and mixing derives not only its legitimacy from contemporary scientific or artistic experiments, but its roots are with the methodological approach, whether rejected with Greek thought or in favour of Chinese culture, which made the hybrid a sacred doctrine but an acquired heritage. So my hybrid ceramic figures were imprinted with a strange mythology that was inspired by myth, superstition and folk tales.

الكلمات المفتاحية

الهجين، الخزف النّحتي، الميثولوجيا، التّعدد والاختلاف فالهويّات، الأسطورة والحكاية الشعبية، التراث اللاماديّ _Hybrid, Sculptural Ceramics, Mythology, Pluralism and Difference, Identities, Myth and Folk Tale, Intangible Heritage