جسور المعرفة
Volume 10, Numéro 1, Pages 286-296
2024-03-31
الكاتب : بوبابوري أمينة . يوسفي يوسف .
لا شك أن حتميّة التفاعل مع الواقع المفروض شكلت بوادر الاستعداد لتدرج النظرة الشعرية لدى محمود درويش نحو الاكتمال الفني، فالشاعر دائما ما يربط تطوره الجمالي بالمعطيات الموضوعية المنجزة على أرض الواقع حتى أصبح المستوى الشعري لديه محكوما بمدى استيعابه للواقع، فالشاعر لا ينظر للفني أو الجمالي إلا متشاكلا مع واقعه، ليصل إلى نوع من التوازن بينهما في صورة مشهدية تتصل بمنطقة التلقي بوصفها مستقبل الكتابة وهدفها، وفي سعيه إلى ذلك، عمد إلى توظيف الأسطورة واستطاع بفضل قوة امتلاكه للغة أن يتمثلها بشكل عميق وكلي ويحولها إلى عنصر بنائي إبداعي متجدد يعمل في عدة اتجاهات ويتحرك على أكثر من مستوى، بالمعنى الذي يعطي المتلقي فرصا كثيرة للاحتمال حتى غدت مرجعا من مراجع الذات بآلامها وآمالها. وتأتي هذه الدراسة لتكشف عن كيفية التوظيف الأسطوري في تجربته الشعرية. Undoubtedly, the inevitability of interacting with the imposed reality formed the beginnings of readiness for the progression of Mahmoud Darwish's poetic perspective towards artistic completion. The poet always links his aesthetic development to the objective facts achieved in reality to the point where his poetic level is controlled by the extent of his understanding of reality. The poet blends art, aiming for a harmonious visual portrayal that reflects both, linking it to the future of writing and its purpose. In his quest for it, he resorted to employing mythology. His deep understanding in language turned it into a versatile and creative tool for personal expression, reflecting experiences of hope and pain. This study explores how he uses mythology in poetic experience’s.
الأسطورة؛ محمود درويش؛ الواقع؛ التجربة الشعرية. ; Myth; Mahmoud Darwish; Reality; Poetic Experience.
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
مهدان ليلى
.
ص 92-97.
بيطاط آمنة
.
تابتي فريد
.
ص 207-224.