The Cradle of Languages مهد اللغات
Volume 5, Numéro 2, Pages 53-69
2023-12-25

استحضار المادة التاريخية في رواية أيام شداد لمحمد مفلاح ورواية 2084 حكاية العربي الأخير لواسيني الأعرج -بين وعي الواقع وحدود المتخيّل-

الكاتب : بن عتو حورية . بن يعقوب زهرة .

الملخص

المخص : يشكّل التاريخ مادة مهمّة بالنسبة للأديب، يستمدّ منه موضوعاته وشخصياته وعوالم نصه، فليس صعبا أو مستحيلا أن يكون التاريخ إلهاما وتجربة ومصدرا لعمل أدبيّ ما، كما يحدث مع التجربة الواقعية المعيشة. وإنّ علاقة الأدب بالتّاريخ هي من القضايا النّقدية الشائكة، ذلك أنّ الأدب إبداع يراهن على الخيال لتحقيق الجمال والتأثير، في حين أن التاريخ يراهن على الحقيقة لتحقيق الموضوعية والإقناع. وإذا كان النقاد قد أباحوا للأديب في التعامل مع التاريخ مساحة من الحرية قد تضيق عند بعضهم، وقد تتسع عند آخرين ومنه نطرح التساؤلات التالية : أوّلا: إذا كان التاريخ هو ذلك الرّصيد القوميّ الموروث من قبل الخلف عن السلف. فما هي صور حضور ذلك المخزون في الرّواية الجزائريّة ؟ وما هو دوره في التّعبير عن الواقع الجزائري المعيش ؟ ثانيا: إذا كان توظيف التاريخ يعتمد على مدى وعي المثقّف لتاريخ أمّته من جهة، وعلى وعيه بدوره التّاريخيّ من جهة أخرى، فهل استطاع الرّوائي الجزائري في استلهامه للتاريخ أن يعي معطيات العناصر التاريخية في أبعادها المختلفة؟ وأن يعي واقعه المعيش الذي يحاول إعادة إنتاجه من خلال العناصر التاريخية في المنتج الروائي الجزائري. ثالثا: إذا كان الرّوائيّ حين يقوم بتوظيف التاريخ، يقوم في الوقت نفسه بإثارة وجدان الأمة - لما للتاريخ من حضور دائم في وجدانها - فما هي الطاقات التعبيرية والجمالية التي حقّقها توظيف التاريخ في الرواية الجزائرية؟ الكلمات المفتاحية: المادة التاريخية ، رواية أيام شداد لمحمد مفلاح ورواية 2084 حكاية العربي الأخير ، واسيني الأعرج Abstract: History is an important material for the writer, from which he derives his topics, personalities, and the worlds of his text. It is not difficult or impossible for history to be an inspiration, an experience, and a source for a literary work, as it happens with real-life experience. The relationship of literature with history is one of the thorny critical issues, because literature is creativity that bets on imagination to achieve beauty and influence, while history bets on truth to achieve objectivity and persuasion. And if the critics have allowed the writer in dealing with history a space of freedom that may narrow for some, and may expand for others, and from it we ask the following questions: First: If history is that national asset inherited by the successor from the predecessor. What are the images of the presence of that inventory in the Algerian novel? What is his role in expressing the Algerian lived reality? Second: If the employment of history depends on the extent of the intellectual's awareness of the history of his nation on the one hand, and his awareness of his historical role on the other hand, then was the Algerian novelist able, in his inspiration for history, to be aware of the data of the historical elements in their various dimensions? And to be aware of his living reality, which he is trying to reproduce through the historical elements in the Algerian novelist's product. Third: If the novelist, when employing history, stirs up the conscience of the nation at the same time - because history has a permanent presence in its conscience - what are the expressive and aesthetic energies achieved by employing history in the Algerian novel? Keywords: Historical material, The Days of Shaddad novel by Muhammad Muflah, and the novel 2084, The Tale of the Last Arab, Wasini Al-Araj

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المادة التاريخية ، رواية أيام شداد لمحمد مفلاح ورواية 2084 حكاية العربي الأخير ، واسيني الأعرج