مجلة علوم الرياضة
Volume 2, Numéro 1, Pages 20-29
2022-01-15

إستراتجيات بناء الفعل التّعليمي في ضوء التعليم عن بعد Strategies Of Building Educational Action In The Light Of Distance Education

الكاتب : إسماعيل بشوات .

الملخص

مما لاشك فيه أنّ أدوار التّعلم في العملية التّعليميّة شكلت حيزا كبيرا شغل بال الكثير من التربويين وأصحاب الاختصاص في مختلف المناهج التّربوية القديمة والحديثة والتي تفارقت فيها مواقع أقطاب التّعلم بين المعلم تارة والمتعلم تارة أخرى، حيث أنّ التّراكمات المعرفية والنظرية الحديثة كان الأثرُ الكبير في صياغة وتصميم المناهج، ويتجلى ذلك بوضوح في المناهج الحديثة التي عمدت لتغيير دور المعلم من محور للعملية التعليمية إلى محرك للفعل التعليمي، وهذا قصد توسيع دوره في العمل الدّيداكتيكي حتى لا يقتصر دوره في ذلك التصور البسيط الذي يجعله كمرشد وموجه لا غير، وهو أمر أعطى هامشا كبيرا للمعلم في تحريك المعادلة الديداكتيكية ضمن مقتضيات التحولات والتحسينات التي عرفتها المناهج في السنوات الأخيرة. لكنْ في المقابل فإنّ تحديات العصر والظروف الطارئة على غرار جائحة كورونا كوفيد 19 أسفرت على معادلة ديداكتيكية جديدة تفرض علينا الاتجاه تدريجيا للاعتماد على وسائل الاتصال وتعميمها قصد مسايرة التّطورات الكمية والمعرفية لتحقيق غايات التعلم، وهذا بطبيعة الحال ما ينتج عنه تغيير في استراتجيات بناء الفعل التعليمي ضمن كل ممارسة تعليمية، فهو من دون شك يؤثر على طريقة إيصال المعرفة وبناءها، والسّؤال الذي يطرح نفسه هنا، ما هو دور الأستاذ في بناء الفعل التّعليمي ضوء تعليم جديد له سياقاته المختلفة؟ وتتفرع عن هذا الإشكال عدة تساؤلات فرعية: ما هي الاستراتجيات المتاحة لتحريك الفعل التّعليمي في ضوء التعلم المباشر وغير المباشر؟ وهل تختلف الآليات التّواصلية في تحقيق أهداف المعادلة الديدكتيكة؟ وما هي الضمانات الممكنة لتحقيق مخرجات التعلم في ضوء الاكتساب البعدي للمعرفة التعليمية؟

الكلمات المفتاحية

استراتجيات؛ الفعل التعليمي؛ التعليم عن بعد.