مجلة القانون والعلوم السياسية
Volume 9, Numéro 2, Pages 222-231
2023-12-31

المسؤولية عن اضرار التحليق القائمة في ظل اتفاقية روما 1952و قانون الطيران المدني الجزائري

الكاتب : حموني بوبكر .

الملخص

ملخص: لا تقتصر الأضرار الناشئة عن الملاحة الجوية واستغلال الطائرات عن تلك الأضرار التي يمكن أن تصيب الركاب أو البضائع بمناسبة النقل الجويوانما تعتبر الملاحة الجوية مصدرا لأضرار أخرى تتمثل في الأضرار التي تصيب الأشخاص الموجودين على سطح الأرض في أبدانهم أو في ممتلكاتهم من جراء حوادث الطيران. وتهدف دراستنا الى تسليط الضوء على الأضرار الناجمة عن تحليق الطائرات جوا وما تخلفه من آثار وخيمة على سطح الأرض ،وحرصا على حماية الأشخاص والممتلكات اتجه المشرع الدولي الى توحيد قواعد المسؤولية في هذا الشأن باستحداث اتفاقية روما عام 1952 الخاصة بالأضرار التي تسببها الطائرات الأجنبية للغير على السطح، وبذلك أصبح المستغل الجوي مسؤولا في مواجهة الطرف المضرور وتحديد مسؤوليته بمبالغ مالية لجبر هذه الأضرار. Abstract: Air navigation and aircraft exploitation damage is not limited to those that may be caused to passengers or cargo on the occasion of air transport, but air navigation is considered to be a source of other damage consisting of damage to persons on the Earth's surface in their body or property as a result of flight accidents. Our study aims to shed light on the damage caused by aircraft flying by air and its disastrous effects on the Earth's surface In the interest of protecting persons and property, the international legislator has endeavoured to unify the rules of liability in this regard by introducing the 1952 Rome Convention on Damage Caused by Foreign Aircraft to Others on the Surface, Thus, the air user became liable against the injured party and determined its liability by sums of money for such damages.

الكلمات المفتاحية

الطائرة ; المستغل الجوي ; المسؤولية ; الضرر ; الغير ; سطح الأرض ; aircraft ; aerial exploiter ; responsibility ; damage ; others ; surface of the earth