مجلة كفاية للغة والأدب
Volume 2, Numéro 1, Pages 58-71
2022-06-30

النّقد الثّقافي؛ المفهوم، الرواد والمدارس

الكاتب : أحمد رابطي .

الملخص

لقد شكلت مرحلة مابعد الحداثة ثورة عنيفة على النظريات القرائية السابقة التي نظرت إلى النص/الخطاب باعتباره نتاجا جماليا وبلاغيا، يحمل رسالة إلى القارئ ليكتشفها هذا الأخير من خلال عملية تأويلية لسطور النص.هذه الرؤيا شكلت عائقا لنظريات ماقبل الحداثة من حيث استبعادها لما يحمله النص من نتاجات ثقافية تختبئ تحت عباءة سطوره ولا يتمكن من استنطاقها إلّا منهج قرائي جديد هو النقد الثقافي، عبر آليات جديدة لا تنظر إلى الجانب الجمالي الظاهري، بل تكشف عن الجانب القبحي المستتر الذي صنعته ثقافة تولد من خلال بيئتيها الزمانية والمكانية. The postmodern stage constituted a violent revolution against the previous reading theories that viewed the text/discourse as an aesthetic and rhetorical product, carrying a message to the reader to be discovered by the latter through an interpretive process of the text lines. Cultural products that hide under the cloak of his lines, and only a new reading approach is able to question them, which is cultural criticism through new mechanisms that do not look at the apparent aesthetic aspect, but rather reveal the hidden ugly side created by a culture that is born through its temporal and spatial environments.

الكلمات المفتاحية

الثقافة - النقد الثقافي - النص -المهمّش - المركز. Culture - cultural criticism - text - marginalized - center.