مجلة كفاية للغة والأدب
Volume 1, Numéro 2, Pages 115-123
2021-12-31

البعد التّداولي في البلاغة الجديدة عند محمد العُمَري من خلال كتابه "بلاغة الخطاب الإقناعي"

الكاتب : أحلام سعيدي .

الملخص

رغم أن الدرس البلاغي القديم وصف بالثري في مجمله، واعتُبِر منبعا خصبا للدارسين إلى يومنا ؛إلا أنه كانت هناك دعوات لتجديده وربطه بما استجد في الدراسات الحديثة، من بينها التداولية التي ترتبط ارتباطا مباشرا بالبلاغة مما يحتم استفادة كل مجال من الآخر . هذا التقاطع بين كل من البلاغة والتداولية والعلوم الأخرى كاللسانيات والسيمياء قد اصطلح عليه البلاغة الجديدة، وقد اختص به كثير من الباحثين الغرب والعرب كذلك، من بينهم محمد العمري وعليه تتطرق هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن الأبعاد التداولية في كتابه " بلاغة الخطاب الإقناعي"في محاولة لإبراز هذا التقاطع بين العلمين. Althouth the old rethorical lesson was described as rich in its entirery and considered a fertile souece for scholars to this day, there were calls to renew it and lin kit to what has been new in recent studies, including deliberative, wich are directly related to rhetoric, wich necessitates the benefit of each field from the other and this intersection between both rhetoric and deliberative even with other sciences such as linguistics and semiotics have been termed new rhetoric, and many researchers have specialized in the west and arabs as well, among them Mohammed Al- omari and on this study deals with trying to reveal the paragmatics dimensions in his book the rhetoric of persuasive speech in an attempt to highlight this meeting the two scienses.

الكلمات المفتاحية

البلاغة، البعد التداولي، الخطاب، الإقناع rhetoric,speech, paragmatics dimensions,persuasion