مجلة كفاية للغة والأدب
Volume 1, Numéro 2, Pages 23-33
2021-12-31

المعرفة والإنسان: حدود المنهج العلمي في العلوم الإنسانية وفي الدراسات الأدبية

الكاتب : لونيس بن علي .

الملخص

في القرن التاسع عشر، هيمنت النزعة الوضعية على حقول المعرفة المختلفة، بما فيها حقول المعرفة الإنسانية أو ما يطلق عليه بالإنسانيات؛ هذه الأخيرة حاولت واجتهدت لتطبيق المناهج العلمية على موضوعاتها غير العلمية، أي تلك التي تمس الأدب والمجتمع والنفس والفكر والفلسفة. مع العلم أنّه حدث تفريق بين العلوم الدقيقة وحقول المعرفة الفكرية أو الروحية أو ما كان يسمى آنذاك بالعلوم غير الدقيقة، ولو أنّ انتهاج هذه الحقول لطريق العلم قد طرح معضلات معرفية كثيرة، منها: هل يمكن صياغة قانون علمي للمجتمع؟ وهل يمكن وضع قواعد صارمة لضبط العمليات النفسية في الإنسان، كأن نتحدث على سبيل المثال عن نظرية علمية للمشاعر الإنسانية؟ وماذا عن الأدب؟ هل يمكن تفسير الأدب وفق معايير تفسير ظاهرة طبيعية مثل المناخ أو تطور الكائنات في الطبيعة؟ In the nineteenth century, positivism overrode the various fields of knowledge, including the human knowledge fields or the so-called humanities; this last tried and worked hard on applying the scientific methods over its non-scientific subjects, i.e. those that affect literature, society, self, thoughts and philosophy. Knowing that it has been a separation between the exact science and the intellectual or spiritual fields of knowledge, or what was called that time the inaccurate science, even if the adoption of these fields to the scientific approach had raised various cognitive dilemmas, such as: Is it possible to formulate a scientific law for the society. Is it possible to set strict rules to control the human’s psychological processes, for example talking about a scientific theory of the human feelings? What about literature? Can literature be interpreted according to the same criteria of explaining a natural phenomenon such as climate or organisms evolution in nature?

الكلمات المفتاحية

النزعة الإنسانية، النزعة الوضعية، المنهج العلمي، الأدبية. Humanism, positivism, scientific method, literature.