المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
Volume 6, Numéro 2, Pages 14-33
2023-12-29

المناهج الكميّة في الدّراسات العربيّة حول الميديا الرقميّة: الحدود والتّجاوز

الكاتب : غوايدية علي .

الملخص

تمتدّ بنا النّظرة النّقدية إلى خلاصة مفادها كون المناهج الكميّة المستخدمة في الدّراسات الإعلاميّة والاتّصاليّة في البيئة الرّقميّة، على أهميّتها بل والحاجة إليها في تكميم الظّاهرة قراءتها في شكل أرقام دالّة، لا تكفي وحدها ما لم تُرفق بمنظور "تفهّمي" تحليلي في مستوى أوّل، وبسلوك بحثيّ "تغريبيّ" أكثر ملائمة للعوالم الرّقميّة إذا ما سلّمنا كونها مختلفة عن الحياة الواقعيّة. ولنا أن نستأنس في هذا الصدّد بدعوة كان قد أطلقها باحثون في علم الاجتماع إلى توخّي "الخيال السّوسيولوجي" في التّعامل "مشاهد رقميّة جديدة" (new digital landscapes) تحتّم "إعادة تركيز وتحدّي وإعادة صياغة السّياقات لمفاهيم ظلّت ثابتة فترة طويلة في البحث السّوسيولوجي". لا يخلو مقترح التّجاوز هذا من نَفَسٍ "مغامر"، قد يدنو من "التهوّر" في سياق حيرة بحثيّة منهجيّة عربيّة جليّة إزاء المضامين والاستخدامات والعلاقات الرقّميّة، في علاقة بعلوم الإعلام والاتّصال بالذّات، تستدعي منّا القدر الكافي من الرّصانة المعرفيّة ومن المسؤوليّة العلميّة. وعليه، وجب علينا إجراء عمليّة تحليل فوقي على مدوّنة بحوث ودراسات توخّت المناهج الكميّة في إطار مقاربة تحليليّة نقدية. والرّهان من وراء ذلك تثمين هذه النّزعة الكميّة، ورسم حدودها، ومواطن قصورها في اتجاه تقديم مقترحات تجاوز علميّة بحثا عن التطّوير، بعيدا عن مطالب التّقويض.

الكلمات المفتاحية

البحث ; الميديا ; العرب ; الرقمي ; نقد