مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 11, Numéro 2, Pages 769-791
2023-10-06

إشكالية بناء المفهوم في البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية من النظري إلى الواقع المأمول

الكاتب : عليان عبد الحميد . أسمع الوناس .

الملخص

ملخص: تعتبر المعرفة هي أساس تقدم الدول و المجتمعات على جميع الأصعدة، هي بوابة ومفتاح التطور و الازدهار ، ولعل أهم وسيلة لتحقيق ذلك هي المعرفة اليقينية المبنية على الحقائق العلمية، التي تكون نتاج عملية علمية و موضوعية مضبوطة وفق متطلبات البحث العلمي ، لذلك فإن القيام بعملية إنجاز بحث علمي متكامل وهادف يتطلب الحرص والتدقيق والتمحيص والتقصي ويستوجب على الباحث جملة من المراحل والخطوات الثابتة، وتعتبر المفاهيم بمثابة حلقة وصل بينها، ويظهر ذلك جليا على مستوى تحديد إشكالية البحث التي تعتبر حجر الزاوية لأي بحث علمي متكامل وضبط الفروض المفسرة لها ، وذلك من خلال استعمال المؤشرات كأداة قياس لهذه المفاهيم، غير ان عملية بناء المفاهيم العلمية ليست بالأمر الهين وخاصة في ميدان العلوم الإنسانية و الاجتماعية ، وهذا ما دفع بنا الى محاولة توضيح دور المفاهيم ومدى أهميتها في ضبط البحث أو أي دراسة علمية من خلال هذه الورقة البحثية . Abstract: Knowledge is the basis for the progress of countries and societies at all levels, it is the gateway and the key to development and prosperity, and perhaps the most important way to achieve this is certainty based on scientific facts, which is the product of a scientific and objective process controlled according to the requirements of scientific research, therefore the realization of an integrated and targeted scientific research requires, using indicators as a tool for measuring these concepts، However, the process of building scientific concepts is not easy, especially in the field of humanities and Social Sciences, and this is what prompted us to try to clarify the role of concepts and their importance in the control of research or any scientific study through this research document

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: المفاهيم العلمية، البحث العلمي، المنهجية العلمية.