الموروث
Volume 4, Numéro 4, Pages 142-155
2015-10-01

معضلة تلقّي المصطلحات البلاغية والنقدية لدى طلبة التدرُّج.

الكاتب : K نور الدين .

الملخص

طرحت مناهج الدراسات البلاغية والنقدية قديما وحديثا جملة من المصطلحات كان لزاما أن تُعدَّ آليات إجرائية مفصلية يتوقّف عليها فهم مباحث البلاغة والنقد، وليس بدعا أن نرى كثيرا من الدارسيـن العرب والغربيين، القدامى والمعاصرين قد احتفـوا بصياغة مصطلحات وضعوها لظواهر فنية وأسلوبية تتعلّق بجمالية الكلام لفظاً ومعنىً. في هذا الاتجاه، ولما كان المصطلح بشكل عام بمثابة مفتاح لجميع العلوم، فإن المداخلة تسعى إلى استقصاء قضية هامة تتصل بواقع تمثُّل المصطلحات البلاغية والنقدية لدى طلبة التدرّج من حيث الاستيعاب والفهم، على أساس أن نقطة انطلاق هذه المصطلحات ومآلها ومساحة اشتغالها واحدة؛ إنها الخطاب الأدبي بما يتوافر عليه من قيم تعبيرية وشعورية. إن الأمر أضحى محاطا بمعضلة لا يمكن تجاهل خطورتها بسبب الاضطراب الذي يُلحَظ على طلبة قسم اللغة العربية بجامعة مستغانم من خلال تتبُّع مداركهم المعرفية، وتقويم مستويات التحصيل العلمي لديهم. والإشكاليـة التي يودّ البحث إثارتها تتحدّد في الأسئلة الآتية: كيف يمكن تشخيص معضلة استيعاب المصطلحات البلاغية والنقدية وفهمها بالنسبة إلى طلبة التدرّج؟ وما طبيعة العوامل التي تسببت في هذا الاضطراب؟ وفيم تتحدّد انعكاسات هذا الالتباس على التحصيل العلمي للطالب معرفيا ومنهجيا؟

الكلمات المفتاحية

تلقّي المصطلحات ;البالمصطلحات النقدية; طلبة التدرُّج;