مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 17, Numéro 2, Pages 309-324
2023-09-30
الكاتب : العقون صليحة . خليفي حفيظة .
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على قيم الطفل وتأثير مضامينها على سلوكه وكذلك التعرف على القيم ووظائفها، وتحقيقا لهذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي. ومن خلال عينة قصدية مكونة من 70 مفردة تم اختيارها بطريقة قصدية وبالاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات توصلت الدراسة إلى أن معظم الأطفال يستخدمون اليوتيوب بمعدل ثلاث ساعات ليلا وأن القيم الاجتماعية تغيرت تغيرا سلبيا. بالإضافة إلى أن استخدام هذه المواقع لا يعزز القيم لما لها من أثر على قيم الطفل وسلوكه، وبعض العادات تغيرت جراء متابعته لهذه المضامين وأن بعض الأطفال يتعرضون للعنف، وأشارت الأمهات أن هذه المواقع تشكل خطرا على الأطفال. This study aims to identify the impact of the use of social media sites on the values of the child and the impact of its contents on his behavior as well as to identify the values and their functions, and to achieve these goals; the descriptive approach was relied upon. And through an intentional sample of 70 individuals that were chosen in an intentional way, and based on the questionnaire as a tool for data collection, the study found that most children use YouTube at an average of three hours at night, and that social values have changed negatively. In addition, the use of these sites does not promote values because of their impact on the child's values and behavior, and some habits have changed as a result of following these contents and that some children are exposed to violence, and mothers indicated that these sites pose a danger to children.
مواقع التواصل الاجتماعي ; الطفل ; القيم ; Social Media ; Child ; Value
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
روحاي محمد
.
رحوي بلحسين عباسية
.
ص 1000-1016.