مجلة الآداب و العلوم الإنسانية
Volume 21, Numéro 2, Pages 104-128
2022-07-28

خطبة "حجة الوداع" والمقصد الجمالي من منظور نظرية القراءة والتلقي

الكاتب : آمال لواتي .

الملخص

حدَّدت هذه الدراسة أسئلةً نقديةً حول إمكانية استثمار بعض مفاهيم وآليات نظرية القراءة والتلقي لقراءة نص خطبة حَجة الوداع، لما لها من حضورٍ ديني وبلاغي وإنساني، وتندرج ضمن إشكالية مدى خضوع النصوص النبوية الشريفة لآليات تحليل الخطاب المرتبطة بالنظريات الأدبية والمناهج النقدية المعاصرة، وذلك لبيان مبادئ ومقاصد وأبعاد التلقي، التي تأكَّدت من خلال قصدية الخطاب النبوي الشريف، بتأويله وإعادة إنتاج معناه الجمالي، وقد أكَّد هذا الخطاب بفرادته الأسلوبية على الإقناع والتأثير، وببعده الاستشرافي على الديمومة والانفتاح، وتمحورت الدراسة حول العناصر الآتية: أولاً - نص خطبة حَجة الوداع. ثانياً – سياق الخطبة وإحالات التلقي. ثالثاً - بلاغة الخطبة ومقام التلقي. رابعاً - مقصدية الخطبة وأفق التلقي. خامساً - الخطبة "نص مفتوح" على أبعاد التلقي والقراءة Language is the most important component of any civilization, and our Arabic language, which many previous civilizations have advanced in, this language is distinguished by unique qualities and characteristics that qualified it to be the tongue of the eternal heavenly message. However, only one who learns foreign languages of other civilizations will know the distinction and superiority of Arabic over other languages, so he practically stands above the highness of Arabic, its honor and its value, its uniqueness in its field with unparalleled individual and synthetic features. So we will try, Allah willing, to present applied models on the impact of learning foreign languages and its impact on realizing the distinction of Arabic from the other languages of the worlds.

الكلمات المفتاحية

خطبة الوداع، القراءة، التلقي، الفرادة الأسلوبية، المقصد الجمالي. farewell sermon, reading, reception, stylistic uniqueness, aesthetic intent.