قراءات
Volume 2, Numéro 1, Pages 18-34
2009-06-01

التنـــاص وآلية الامتصاص والتذويب في رواية رمل الماية، فاجعة الليلة بعد الألف لواسيني لعرج.

الكاتب : ربيع موازي .

الملخص

يعاني القارئ العربي المعاصر من صعوبة فهم النصوص الأدبية المعاصرة، وترجع هذه الصعوبة إلى الغموض الذي يلف النص، لأن الأدباء يستندون في تشكيل أعمالهم الفنية إلى التراث الفكري الذي يستقون منه مادتهم اللغوية، بينما يستمدون صورهم الإبداعية من منابع شتى، من الأسطورة والتاريخ إلى الأدب، وحتى الثقافة الشعبية وغيرها من المعارف الإنسانية، لأن» طبيعة الكتابة تقتضي الاستناد إلى المخزون اللغوي الذي هو نتاج تراكم وتحصيل لعدد كبير من النصوص، ولذلك فإن النص أو الخطاب الذي يقدمه المبدع يتمخض عن عملية التفاعل والتداخل لهذا النص الذي ينتجه، وهذا التفاعل هو الذي يدعى "تداخل النصوص" أو "تداخل الخطابات") « (. وبالتالي كان هذا المخزون المعرفي مادة دسمة يستند عليها الروائيون في صياغة أعمالهم لإضاءة مسحة جمالية عليها، تحقق لها التفرد والتميز عن سابقتها.

الكلمات المفتاحية

الامتصاص، التذويب، خطاب، نص، تناص، واسيني لعرج