المدونة
Volume 10, Numéro 1, Pages 1447-1462
2023-05-10

تشكـيـل المكــان وجمـاليـاته في الرواية الجزائرية المعاصرة ــ رواية كتاب الأمير لواسيني الأعرج انموذجا.

الكاتب : تــــوام عبد الله .

الملخص

الملخص: تروم هذه الدراسة الموسومة بــ :" تشكـيـل المكــان وجمـاليـاته في الرواية الجزائرية المعاصرة ـــ رواية كتاب الأمير لواسيني الأعرج انموذجا، " لمعالجة إشكالية تشكيل المكان في الرواية الجزائرية المعاصرة وبالأخص في رواية كتاب الأمير، لما يتميّز به من أهمية كبيرة في تأطير المادة الحكائية وتنظيم الأحداث والعلاقات والرؤى ووجهات النظر من قبل الراوي بوصفه كائنا تخييليا، ومن قبل الشخصيات الأخرى، ومن قبل القارئ الذي يقدّم بدوره وجهة نظر خاصة، التي تتضامن لتشييد الفضاء الروائي الذي تجري فيه الأحداث. ولهذا يعد المكان عنصرا فاعلا في الرواية، فهو يتشكّل وفق الشخصية العاملة فيه، فرغم انغلاقه المادي أو انفتاحه، إلاّ أنّه يمكنه أن يدلّ على كلّ معاني التحرر والانفتاح والانطلاق أو يدلّ على القيد والانغلاق، وفق الحالة النفسية التي تكون عليها الشخصية، فحظي بأهمية كبيرة وبالأخص النظرة النقدية له، ممّا يدفعنا أن نتساءل عن تشكيله في رواية كتاب الأمير، وعن دلالاته وجمــالياته. Abstract: This study, titled: “ The Formation of Place and its Aesthetics in the Contemporary Algerian Novel - The Novel of the Book of Prince Luasini Al-Araj as a Model,” aims to address the problem of the formation of place in the contemporary Algerian novel, especially in the novel The Book of the Prince, because of its great importance in framing the narrative material and organizing events and relationships. The visions and points of view by the narrator as an imaginary being, by the other characters, and by the reader who in turn provides a private point of view, combine to construct the narrative space in which the events take place. That is why the place is an active element in the novel, as it is formed according to the personality working in it. Despite its physical closure or openness, it can denote all meanings of liberation, openness and release, or denotes constraint and closure, according to the psychological state in which the character is. The critical view of it, which prompts us to question its formation in the novel The Prince's Book, and its implications and aesthetics.

الكلمات المفتاحية

التشكـيـل ; المكــان الروائي ; الدلالة ; الجمـاليـة ; الرواية الجزائرية المعاصرة ; رواية كتاب الأمير