سلسلة الأنوار
Volume 13, Numéro 2, Pages 410-428
2023-05-20

مقدمة في النظريات السينمائية "كريستوفر نولان أنموذجاً" Introduction To Cinema Theories" Christopher Nolan As A Model"

الكاتب : حسين أميرة سامي محمود .

الملخص

تتعامل النظريات السينمائية النابعة من النموذج المعرفي مع الرؤية النقدية ، ومن ثم يطلق عليها النقد السينمائي أو النظرية النقدية. نظرًا لأنهم يفحصون السياق الاجتماعي (خارج السينمائي) ، فإنهم يفحصون السينما من وجهة نظر نقدية ويسعون إلى صياغة إجابة محتملة لسؤال بناء المعرفة حول الواقع. إنهم يدرسون الآثار الأيديولوجية والاجتماعية والاقتصادية للواقع خارج السينما وأنماط تعبيرهم في السينما ويصوغون نقدًا سينمائيًا وفقًا لذلك. نادرًا ما ينتقد النقد السينمائي الفيلم نفسه ، ويحاول إعطاء معنى أو تفسير مختلف للطريقة التي نتصور بها الفيلم. كانت العوامل التي أدت إلى تطور النقد السينمائي هي تطوير أساليب سينمائية جديدة كما حدث في فيلم "Citizen Kane" "المواطن كين" فيلم دراما أمريكي تم انتاجه عام 1941، أخرجه أورسن ويلز. "ونظرية المؤلف": المخرج هو المؤلف الفعلي للفيلم السينمائي ، التي وضعت المخرج في المركز وسمحت له بتأمين أيديولوجية أو الانخراط في موضوع ما. Film theories stemming from the cognitive model deal with critical vision, hence it is called film criticism or critical theory. As they examine the social context (outside the cinematic), they examine cinema from a critical point of view and seek to formulate a possible answer to the question of constructing knowledge about reality. They study the ideological, social and economic implications of reality outside cinema and their modes of expression in cinema and formulate cinematic criticism accordingly. Film criticism rarely criticizes the film itself, and attempts to give a different meaning or interpretation to the way we perceive the film. The factors that led to the development of film criticism were the development of new cinematic styles, as happened in the movie "Citizen Kane", an American drama film produced in 1941, directed by Orson Welles. The “author theory”: the director is the actual author of the film, which placed the director at the center and allowed him to secure an ideology or engage in a topic

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: السينما ، النقد ، المخرج، المؤلف، النظرية السينمائية، كريستوفر نولان ; Keywords : Cinema, criticism, director, author, Cinema theory, Christopher Nolan