مجلة العَدْوِي للسانيات العرفنية وتعليمية اللغات
Volume 3, Numéro 1, Pages 157-168
2023-05-01

نشأة المصطلح النحوي في كتب الدارسين بين الأصل اللغوي والاستعمال الوظيفي من خلال الكتاب لــــــ "سيبويه "

الكاتب : حميدات الجمعي .

الملخص

لما كان "المصطلح" مفتاح العلوم الذي نستشف حضوره في شتى العمليات المعرفية على اختلاف أصولها وتشعب فروعها، فإنّ الدّرس اللغوي ومنذ عصور خلت -وإلى يومنا هذا-قد شهد تطورا كثيرا للمعارف اللّغوية جعلت من الدرس النحوي علما يضبط كلامنا بفضل مصطلحات وضعت تحقيقا للسهولة في الأداء، والتيسير في الاستيعاب. وعلى اعتبار أنّ لكل علم مصطلحاتٍ لا يمكن الولوج إليه إلا بها، إذ هي رموز لغوية تحمل بين طياتها مفاهيم علمية مختلفة تميزه عن غيره من العلوم، وتخصه بذاته دون غيره، فإنّ المُطّلع على التراث النحوي القديم يجد تنوعا كبيرا في استعمال المصطلحات النحوية بين المدرستين الكوفية والبصرية، إذ أصبح لكل اتجاه نحويّ مصطلحاته الخاصة، فالمصطلح البصري لما يحمله من أراء علماء البصرة يختلف عن المصطلح الكوفي في بعض الخصائص والسمات والمفاهيم وذلك بسبب اختلاف منظورهم. since the "term" is the key to the sciences, whose presence we realize in various cognitive processes of its different fundamentals and the ramifications of its branches, the linguistic lesson since ages ago - until this day - has witnessed a great development of linguistic knowledge that has made the grammatical lesson a science that adjusts our speech thanks to the terms developed to achieve ease of performance and facilitation in comprehension. Considering that each science has terms in which we cannot access it without them as they are linguistic symbols that carry different scientific concepts that distinguish it from other sciences, those who are familiar with the ancient grammatical heritage find a great diversity in the use of grammatical terms in the Sibawayh school through what he employed in his book, making these terms an essential reference in refining the Arabic tongue even if the difference is present in some characteristics, features and concepts between a grammatical term, another morphological and an another phonetic one as can be seen in this book.

الكلمات المفتاحية

 المصطلح ; النحوي ;  الدرس اللغوي ; الماهية ;  الكوفة ; البصرة