مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
Volume 9, Numéro 1, Pages 197-216
2018-01-15

المعاهد العريقة للإقراء في الجزائر: زاوية سيدي عبد الرحمن اليلُّولي أنموذجا

الكاتب : فتحي بن سعيد لعطاوي .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء وإماطة اللثام عن أحد المعاقل والمنارت، والمعاهد المتخصّصة لتعليم القراءات التي درّس فيها جلّة القراء الذين جاد بهم الزمان، وقصدها الطلاّب من مختلف البُلدان، ثم اضمحل ذكرها مع مرور الزمان، وصارت أخبارها مع الأسف في طيّ النسيان؛ وتلكم هي زاوية الإمام: عبد الرحمن اليلّولي. وقد قسّمت الدراسة بوجه عام إلى ثلاثة مباحث فرعية: - سيكون المبحث الأول: بمثابة بطاقة تعريفية عن الزاوية؛ أعود بالقارئ فيه إلى زمن تأسيسها، ونسبتها، وأصف موقعها، وأستعرض نظامها التعليمي والإداري. وفي المبحث الثاني: أتطرق لدور الزاوية اليلّولية في المحافظة على الهويّة الجزائرية خلال الفترة الاستعمارية، وإسهامها في الثورة التحريرية، ومآلها بعد استرجاع السيادة الوطنية. وفي المبحث الثالث: أشير إلى بعض من تخرج من هذه المحضن القرآني من السادة العلماء والأئمّة القرّاء الذين يندر أن نقف في صفحات المصادر التاريخية على ذكر أسماءهم، ويقلّ أن نصادف بين دفّات كتب التراجم بثًّا لمآثرهم. ثمّ أختم بعدها الكلام بإجمال أبرز نتائج البحث وتوصياته. This research aims to shed light and unveil one of the strongholds, lighthouses, and specialized institutes for teaching readings in which the majority of the readers who were serious in time taught, and intended for students from different countries, then its mention faded with the passage of time, and its news unfortunately became forgotten; And this is the angle of the imam: Abd al-Rahman al-Yilouli. In general, the study was divided into three sub-questions: - The first topic will be: as an identification card for the corner; I return the reader to the time of its founding, its lineage, describe its location, and review its educational and administrative system. - In the second topic: I touch on the role of the Yaluli corner in preserving the Algerian identity during the colonial period, its contribution to the liberation revolution, and its fate after the restoration of national sovereignty. - In the third topic: I refer to some of the scholars and imams who have graduated from this Qur’anic nursery, whose names are rarely mentioned in the pages of historical sources, and it is rare that we come across the covers of translation books broadcasting their exploits. Then I conclude by summarizing the most prominent results of the research and its recommendations.

الكلمات المفتاحية

معاهد الإقراء، القرآن الكريم، القراءات، التعليم العتيق، زواية الإمام عبد الرحمن اليلّولي