الحوار المتوسطي
Volume 9, Numéro 2, Pages 171-176

عبد الرحمن الثعالبي: الإمام المتصوف في فكر عبد الرزاق قسوم أ. د.صحراوي عبد القادر جامعة جيلالي ليابس - سيدي بلعباس – الجزائر.

الكاتب : Sahraoui Abdelkader .

الملخص

الملخص : يعتبر عبد الرحمن الثعالبي من العلماء المتصوفين البارزين في القرن التاسع الهجري، فقد جمع بين الإنتاج العلمي المتمثل في مجموعة كبيرة من المؤلفات، و السلوك الصوفي المستمد من الكتاب و السنة، كما أثر على عدد كبير من المعاصرين واللاحقين، و تخرج على يديه علماء و متصوفة كثيرون، لعل من أشهرهم تلميذه أحمد الجزائري. ويمثل مؤلف الأستاذ عبد الرزاق قسوم(1) عن تصوف الثعالبي إسهاما علميا مرموقا كشف بحق عن جوانب كثيرة من شخصية هذا العالم الفذ ، و بين في نفس الوقت الصفات الحقيقية للمتصوف من خلال وضعه أي عبد الرحمن الثعالبي، في إطار التصوف الإسلامي، و دراسة شخصيته دراسة علمية. Abstract : Abdul-Rahman al-Tha'alibi is one of the prominent scholars of the ninth century AH. He combines the scientific production of a large collection of literature and the mystical behavior derived from the Quran and the Sunna, as well as a large number of contemporary and later scholars. Ahmed Aljazairi is the most famous student of Abdul-Rahman al-Tha'alibi. The book of the Professor Abdul Razzaq Gassum on the mysticism of al-Tha'alibi is an outstanding scientific contribution that revealed many aspects of the personality of this savant, and at the same time, the real characteristics of the mystic through his position, namely, Abd al-Rahman al-Tha'alibi, in the context of Islamic mysticism, and stud his personality Scientifically.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المقتاحية : عبد الرحمان الثعالبي – التصوف – عبد الرزاق قسوم – القرآن – السنة النبوية . ; Keywords: Abd al-Rahman al-Tha'alibi - Sufism - Abdul Razzaq Gassum - Quran - Sunnah.