مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 5, Numéro 1, Pages 03-17
2023-03-31

اتجاهات الطلبة نحو الثقافة الرقمية: دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية الآداب والعلوم الانسانية بصفاقس

الكاتب : بن عياد منية .

الملخص

.هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطلبة نحو الثقافة الرقمية. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي مستخدمين استمارة الاستبيان والمقابلة المفتوحة لجمع البيانات. وقد طبقت الدراسة على عينة متكونة من 150 طالبا وطالبة منتمين لقسم علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس، وخلصت الدراسة الى وجود اتجاهات إيجابية للطلبة نحو الثقافة الرقمية ووعيهم بأهمية استخدام التكنولوجيات الحديثة في العملية التعليمية، إضافة الى احتلال التبعية الثقافية المرتبة الأولى ضمن أكثر سلبيات الثقافة الرقمية من وجهة نظرهم، كما كشفت البيانات أن أغلبية الطلبة يفضلون التعليم التقليدي على التعليم الالكتروني. The study aimed to identify students' attitudes towards digital culture. The study adopted the descriptive approach using the questionnaire form and the open interview to collect data. The study was applied to a sample of 150 male and female students belonging to the Department of Sociology at the Faculty of Arts and Humanities in Sfax, and the study concluded that there are positive attitudes of students towards digital culture and their awareness of the importance of using modern technologies in the educational process, in addition to cultural dependence occupying the first place among the most negative of digital culture from their point of view, and the data revealed that the majority of students prefer traditional education to e-learning. .

الكلمات المفتاحية

الثقافة الرقمية، التحول الرقمي، التعليم العالي. الاتجاه، الطالب الجامعي. التكنولوجيا. Digital culture, Digital transformation, Higher education. Direction, university student. Technology.