التعليمية
Volume 13, Numéro 1, Pages 21-35
2023-03-20

بلاغة التكرار و جمالياته في بناء الخطاب الشعري لدى محمد محمد الشهاوي

الكاتب : بن ناجي نعيمة . بلمبروك فتيحة .

الملخص

الملخص: شغل تحليل الخطاب مساحة كبيرة لدى النقاد والباحثين في علم اللغة، وعلى الرغم من تعدد مدارسهم وتباين مذاهبهم الفلسفية والفكرية التي ينتمون إليها وينطلقون منها، إلا أنهم يتفقون على أن التكرار كآلية بلاغية دوره الأساسي التأكيد، لكن لديه خاصية ترابط الخطاب، ما يجعل منه كلية مترابطة وليس سلسلة من الجزئيات المتتابعة. فانطلاقا من التكرار في القران الكريم كونه المرجع الأساسي لأي خطاب, كيف اعتمده القدامى؟ وكيف جاءت نظرة المحدثين إليه؟ وكيف وظف الشاعر محمد محمد الشهاوي التكرار في إبداعاته الشعرية ما أعطى لخطابه بلاغة أدبية؟ الكلمات المفتاحية: .......................................................... Summary: Discourse analysis occupied a large space for critics and researchers in linguistics, and despite the multiplicity of theirschools and the disparity of theirphilosophical and intellectual doctrines to whichtheybelong and startfrom, but they agree that repetition is a mechanism Rhetoric, its primary role is assertion, but it has the property of discourse coherence, which makes it a coherent whole rather than a series of successive parts. Based on the repetition in the Holy Qur’anbeing the main reference for any discourse, how did the old people adopt it? And how did the scholars see it? And how did the poet Muhammad Muhammad al-Shahawi employ repetition in his poetic creations, which gave his speech a literary rhetoric?

الكلمات المفتاحية

البلاغة بلاغة التكرار