مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 11, Numéro 1, Pages 709-719
2023-03-05

البرنامج التربوي الفردي للأطفال المتخلفين ذهنيا قراءة في المفهوم والأهمية والأهداف The Individual Educational Program For Mentally Retarded Children Read In Terms Of Concept, Importance And Objectives

الكاتب : مخيوبة فضيل . فتاحين عائشة .

الملخص

يعتبر البرنامج التربوي الفردي في التكفل التربوي بالأطفال المتخلفين ذهنيا حجر الزاوية في بناء الخطة المناسبة لتعليمهم ، إذ يعد الخطة الفردية لكل طفل ويتم إعداد هذا البرنامج بعد تقرير نتائج تقييم الأداء الحالي للطفل المتخلف على أبعاد المنهاج المختلفة ، حيث أنه يتم تنفيذ هذه الخطة يكون في فترة زمنية معينة مثل سنة دراسية أو فصل وتكمن أهمية البرنامج التربوي الفردي من خلال أن الأطفال المتخلفين تتباين قدراتهم وحاجاتهم الخاصة ومن هنا تختلف الأهداف لكل منها، ولهذا فإن صياغة الأهداف سنويا يسمح لنا بالتنبؤ بأداء الطفل ومدى فاعلية البرنامج ومدى ملائمة الخدمات المقدمة للطفل المتخلف ذهنيا لمساعدته على التكيف النفسي والاجتماعي. Abstract The individualeducational program in educational care for montallyretardedchildrenisconsidered the cornerstone in buiding an appropriate for theireducation, this program isbeingpreparedafter the performance evaluation report of the retardedchild on different dimensions of the curriculum, the plan isimplemented in a period of time like: Academicyear and semester. The importance of the individualeducational program lies on the factthatmentallyretardedchildren have differentabilities and specialneeds, hence the goals differs for each. That'swhy, the formation of goals eachyearallow us to predict the performance of the child, the effectiveness of the program and the appropriateness of the survicesprovided to the mentallyretardedchildren to help themwithpsychological and social adjustment.

الكلمات المفتاحية

البرنامج التربوي الفردي، الأطفال المتخلفين ذهنيا، التكيف النفسي والاجتماعي.