مجلة أسلوبيّات
Volume 3, Numéro 2, Pages 111-129
2022-09-01

شِعْرِيَّةُ الْجَمَالِ النَّسَقِيِّ فِي قَصِيدةِ مَا بَعدَ الأَلفيَّةِ الثَّانِيةِ

الكاتب : محمد محمد عيسى .

الملخص

إنَّ تَتَبُّعَ مَحْمُولاتِ النَّصِّ الشِّعريِّ يُعَدُّ أَمْرًا ضَرُورِيًّا؛ كَوْنَهَا تُمَثِّلُ مُكتَسَباتٍ أَسَاسِيَّةً للنَّصِّ إِلى جانِبِ مُكْتَسَباتِه الفنيَّة؛ حيثُ لا تَتَحَقَّقُ أدبيَّةُ النَّصِّ إلاَّ مِنْ خِلالِ التقاءٍ مُشْتَركٍ، يجمعُ بين الجانبين، النَّسَقِيِّ والْفَنِّي، وتَعَادُلٍ نِسْبِيٍّ للْحَيِّز الأُسْلُوبِيِّ والْمَوْضُوعِيِّ فِي النَّصِّ. وإِذا كان الشِّعرُ العربيُّ قديمًا وحديثًا قد أَخذ بعقولِ مُتلقِّيه عبر جمالياته الفنيَّة ولُغتهِ المجاوزة؛ حتى صرف انتباهَ جُمهورِه إِلى بلاغتِهِ أَو أُسْلُوبِيَّتِهِ؛ فإِنَّ إِعادةَ وِجهاتِ التلقي، والتدقيق في الأَنساقِ الثقافيَّة للنَّصِّ، أو فيما يُعرفُ بِقراءةِ ما وراءَ الأَدَبِيَّةِ، بعيدًا عن الْجَمَالِ البلاغيِّ؛ سَوْفَ تُوقِفُ المتلقي على كثيرٍ مِنَ الأنساقِ الثقافِيَّةِ التي اسْتَتَرَتْ، وَتَوَارتْ خَلْفَ تلك الأَدَبيَّةِ. وكَمَا أَخْفَى الْجَمَالُ البلاغيُّ كثيرًا مِنَ العُيوبِ النَّسَقِيَّة، فإِنَّه حملَ أَيضًا كثيرًا مِنَ الأَنساقِ القيَّمة، التي أَفادتْ منها القصيدةُ على المستوى الفنِّي والدلالي، ورَسَخَتْ فِي ذهنِ المُتلقي حتَّى صارتْ سُلُوكًا حَيَاتِيًا، قابلاً للتَّدَاولِ. ويسعى هذا البحثُ إِلى اسْتِنْباطِ الأَنساقِ المِثَاليَّةِ، وصورِ التعبيرِ عنها، ودلالاتها، وفاعليَّتِهَا فِي شِعريَّةِ القَصِيدةِ العربيةِ فيمَا بَعدَ الأَلفيَّةِ الثانِيةِ، وأَثر ذلك في تَدَاوُلِهَا. Tracing payloads of the poetic text is essential; Being that they represent fundamental acquisitions of the text in addition to its artistic acquisitions; Where the literaryness of the text is not achieved except through a common meeting, combining the two sides the systemic and the artistic, and a relative equivalence of the objective space and the style. and If Arabic poetryit was, ancient and modern, has captured the minds of its recipients through its artistic aesthetics and its transcendent language; even diverting the attention of his audience to his rhetoric or style; Returning the receiving points and scrutinizing the cultural Systems of the text, or what is known as behind-literary reading, is far from rhetorical beauty; The recipient will find out about many cultural Systems that have been hidden, and hidden behind those literary ones. And just as the rhetorical beauty hid many of the systems defects, it also carried many valuable systems, from which the poem benefited on the technical and semantic level, and Has been instilled into the recipient's mind to become a negotiable life behavior. This research seeks to discovery the ideal systems, their expressions, their connotations, and their effectiveness in the poetic of the Arabic poem after the second millennium, and the impact of this on its circulation.

الكلمات المفتاحية

شِعْرِيَّةُ النَّسَقِ – الْجَمَالُ النَّسَقِيِّ - الْقَصِيدَةُ العَرَبِيَّةُ - مَا بَعْدَ الأَلْفِيَّةِ الثانِيةِ.