مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 8, Pages 270-294
2023-02-18

أسس بناء مضامين "الترفيه التربوي" الموجهة للطفل بين البعد القيمي والجمالي: السلاسل الكارتونية نموذجا Foundations Of “edutainment” Contents Construction Intended For Child Between The Value And Aesthetic Dimension: Animated Series As A Model

الكاتب : بوخاري حفيظة . شرابي لعبيدي نادية .

الملخص

ملخص: يتمحور موضوع الدراسة حول أسس بناء مضامين الترفيه التربوي الموجهة للأطفال عبر الشاشة التلفزيونية، وبشكل خاص "السلاسل الكارتونية"، بما أنها تتضمن في العادة (1) "جانبا ترفيهيا" يكون الهدف منه الترفيه عن جمهور الصغار من خلال القصة أو الحبكة بعناصرها السمعية البصرية؛ علما بأن هذه العناصر هي أيضا أداة من أدوات التعبير الفني الجمالي الذي يظهر في تصميم الشخصية، الخلفية الزمكانية، الإضاءة، الألوان، الموسيقى، إلخ؛ و(2) "جانبا تربويا" يكون الهدف منه نقل القيم الإنسانية، الاجتماعية، الدينية والوطنية، والمساهمة في تحقيق تنشئة اجتماعية سليمة للأجيال الصاعدة، مع الأخذ بعين الاعتبار خصائص البيئة السوسيو ثقافية. *** Abstract: The subject of this study centers on the foundations of educational entertainment contents construction, which directed to children via TV screen, especially “animated series”, because it usually includes (1) an “entertaining aspect” that aims to entertain the young audience, through story or plot with its audiovisual elements; knowing that these elements are also a tool of artistic and aesthetic expression that appears in character design, spatio-temporal background, lighting, colors, music, etc; and (2) an “educational aspect” that aims to transmit human, social, religious and national values; and contributes to achieve a good socialization for the younger generations; taking into account the socio-cultural environment characteristics

الكلمات المفتاحية

الأطفال ; الترفيه التربوي ; السلاسل الكارتونية ; التعبير الجمالي ; القيم ; children ; edutainment ; animated series ; aesthetic expression ; values