مجلة العلوم الإسلامية والحضارة
Volume 8, Numéro 1, Pages 171-192
2023-01-26

انتقال الشيعة الإثني عشرية من الهامش إلى المركز في بغداد البويهية (334-447 /945-1055) The Ithna‘ashriyya Shi‘a Transition From The Margin To The Hub Of The Bouyid State (334-447 /945-1055)

الكاتب : أمال الفطناسي .

الملخص

الملخص يتخذ هذا البحث من الدولة البويهية إطارا تاريخيا و من بغداد إطارا جغرافيا في محاولة لفهم كيفية تحول الشيعة الاثني عشرية من الهامش إلى المركز في بغداد البويهية، ثم النظر في تبعات ذلك على المستوى السياسي والثقافي. ولقد تركز اهتمامنا أولا على الظروف السياسية التي مهّدت لتحول الشيعة من الهامش إلى المركز بفضل صعود البويهيين للسلطة في بغداد، ثم أبرزنا أثر هذا التحول في المذهب الشيعي على المستوى العملي، ودرسنا في الجزء الثالث تأثير هذا الانتقال في المذهب الإمامي على المستوى العقدي و الاجتماعي، و ختمنا البحث برصد بعض محاولات المركز المهمّش استرجاع مركزيته معتمدين في ذلك على المنهج التاريخي من خلال اختيار نصوص معاصرة للأحداث أو متأخرة عنها نسبيا، ملتزمين بقراءتها نقديّا في سياق مرحلة تاريخية بلغت فيها الحضارة الإسلامية أوج ازدهارها المعرفي وأقصى درجات توترها الاجتماعي. من أهم النتائج التي خلصنا إليها أنّ سياسة الإقصاء لا تترك مجالا لمحاولة فهم الآخر و الحوار معه واعتباره جزءا من الواقع السياسي و المذهبي العام. فالمشكلة لا تكمن في الصراع، لأن الحياة عموما قائمة على الصراع بين قوى مختلفة، و لكن في كيفية إدارة ذاك الصراع. و لقد أخفقت القوى السياسية في الفترة البويهية في إدارة الصراع بل حاولت تغذية الانقسامات المذهبية لخدمة مصالحها السياسية. Abstract We here deal with the transition that led the ithna-‘aschhriyya shî‘a from the margin into the heart of the bouyid dynasty. We naturally focused our interest on the consequences of that situation as far as polit-ical, dogmatic and cultural matters are concerned. We first connected that transition with the political new reality, that is with the bouyid dom-ination of the abbassid bagdad. Then, we moved to study the everyday changes that occured since then. In a third section, we tried to see the dogmatic and social effects. Finally, we brought evidence on how the political authority tried in vain to regain its lost power and prestige. Never marginalization and antagonism could bring out understanding between opponents. The problem would never be the differences, in dogma or opinions, but it lies in how these differences are managed. The fact is that the political opponents, whithin bouyid Bagdad, failed to manage that diffrences till they reached enmity.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: ; الإثنا عشريّة ; مركز ; هامش ; بويهيون ; بغداد ; العباسيون ; Key words: Ithnâ‘ashriyyashi‘a ; centre ; margin ; Bouyid ; Bagdad ; Abbassids. ; Key words: ; Ithnâ ashriyyashi‘a ; centre ; margin ; Bouyid ; Bagdad ; Abbassids.