المعيار
Volume 27, Numéro 1, Pages 570-592
2023-01-15
الكاتب : بدراوي عبد الحليم .
تأسيسا على قوله تعالى { وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ"}( سورة الشعراء، الايات:224-225-226) نشكل عناصر دراستنا هذه في ثلاث ميزات رئيسة وهي: 1- الهيام: ويتعلق هذا الوصف بطبيعة الشاعر، حيث لا يكون الإبداع الشعري عادة إلا مقترنا بهذا الهروب من الواقع المعيش، والانزياح النفسي والوجداني والجغرافي. 2- ثنائية القول والفعل: وهي اشكالية يتقاسمها الشاعر في فعله وقوله، والنص الشعري في حقيقته اللغوية وحالته الانزياحية، ومدى انسجامه مع الحقائق والمنطق. 3- الغواية: التأثير السحري الذي يمارسه النص الشعري في المتلقي، فيكون من الغاوين المتبعين لهذا الشاعر أو ذاك. Abstract: God says: { وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ"}( Of these verses We form our study into three three essential elements She: 1-The Wanderer: This description relates to the nature of the poet, Where poetry creativity is usually only accompanied by this escapism of living reality, And psychological, emotional and geographical displacement. 2-the duality of Word and deed: It is a problem that the poet shares in doing and saying, The poetic text in its linguistic reality and its expanding state, and its compatibility with facts and logic. 3-seduction: The magical effect that poetic text exerts on the recipient is one of the guillotines of this or that poet.
الشعر، الغواية، الهيام، المتلقي، الشعرية
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
أمحمد لخذاري
.
أحمد بوزيان
.
ص 171-197.
Said Houari Amel
.
pages 257-268.