مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 7, Numéro 3, Pages 218-235
2022-12-28

إدمان الألعاب الإلكترونية وعلاقته بالسلوكات الانحرافية لدى المراهقين في الوسط المدرسي لعبة فري فاير أنموذجا

الكاتب : مراح ميلود . قديري مصطفى .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين إدمان الألعاب الإلكترونية والسلوكات الانحرافية لدى المراهقين المتمدرسين، وتم اختيار لعبة فري فاير free fire كأنموذجا للدراسة من بين مختلف الألعاب، باعتبارها اللعبة القتالية الأكثر شعبية وتداولا بين المراهقين في الآونة الأخيرة، وأجريت الدراسة الميدانية ببعض جمعيات الدروس الخصوصية ومؤسسات تربوية لولاية باتنة على عينة قوامها 146 تلميذ وتلميذة من الطورين المتوسط والثانوي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، أما أداة الدراسة فتمثلت في استبيان من إعداد الباحث. وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى أن مستوى الإدمان على الألعاب الإلكترونية مرتفعا لدى التلاميذ المراهقين المتمدرسين، وأن إدمان التلاميذ المراهقين المتمدرسين على ممارسة لعبة فري فاير أدى إلى بروز سلوكات انحرافية عدوانية لديهم،كما أظهرت النتائج أيضا أن تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط أكثر استخداما للألعاب الإلكترونية من تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي. : The current study aims to reveal the relationship between addiction to electronic games and deviant behaviors in school adolescents, and the game Free Fire was chosen as a model for study among various games, as the most popular and popular combat game among adolescents in recent times, and the field study was conducted by some private tutoring associations and educational institutions of Batna on a sample of 146 pupils from the middle and secondary stages. To achieve the objectives of the study, a descriptive approach was used, the study tool was a questionnaire prepared by the researcher. After statistical treatment, it was concluded that the level of addiction to electronic games is high among adolescent schoolchildren, and that the addiction of adolescent schoolchildren to play free fire led to the emergence of aggressive deviant behaviors, and the results also showed that fourth-year students of intermediate education are more likely to use electronic games than students of the final stage of secondary education. Keywords: Addiction To Electronic Games ; Deviant Behaviors ; adolescents ; School Environment ; Free Fire.

الكلمات المفتاحية

إدمان الألعاب الإلكترونية ; السلوكات الانحرافية ; المراهقين ; الوسط المدرسي ; لعبة فري فاير free fire