مجلة العَدْوِي للسانيات العرفنية وتعليمية اللغات
Volume 2, Numéro 2, Pages 8-16
2022-11-23

التعلم الهجين بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري: في ظل جائحة كورونا Hybrid Learning Between Distance Learning And Face-to-face Teaching: In Light Of The Corona Pandemic

الكاتب : بليزاك مريم جتاة .

الملخص

لقد أبعد فيروس COVID-19 الخوف من التقنيات الرقمية وأجبر الأستاذ على نقل ممارساته التي تتم وجهًا لوجه إلى طريقة التدريس عن بعد. لقد اعترف الجميع على ان تكنولوجيا الإعلام والاتصال أنقذت استمرارية الدروس في فترة الحجر الصحي. فطالب اليوم، يجيد استخدام الرقمنة ويكاد يتقن كل ما له علاقة بالمعلوماتية. لذلك لم يعد من الممكن دعم أنماط التدريس القديمة، ولا التفكير في تعليم ما بعد الجائحة بأساليب تربوية تقليدية بل دمج التقنيات الرقمية في التدريس وفي عمليات التعلم أصبح حتمية لابد منها خاصة وأن الحدود بين الأنماط التعليمية المباشرة (وجهاً لوجه) والافتراضية (عن بعد) بدأت تتلاشى. من خلال الادبيات وباستخدام منهج وصفي سنحاول تسليط الضوء على التعلم الهجين او التعلم المدمج الذي يتمثل في التكامل المدروس لاستراتيجيات التدريس الحضوري في الفصل الدراسي مع طرق بيداغوجية افتراضية مدعمة بتكنولوجيا الإعلام والاتصال.

الكلمات المفتاحية

 التعليم عن بعد ;  التعليم الحضوري ;  التعليم الهجين