مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 2, Pages 351-358
2022-06-30

المنتج الفكري والأدبي بين النشر الرقمي والسرقات العلمية

الكاتب : حني حسين .

الملخص

تولدت فكرة دراستنا لظاهرة الانتحال العلمي أو السرقة العلمية في الأوساط الأكاديمية، من خلال التناول الإعلامي الكبير لها، فالمسألة لم تعد مجرد حالات منعزلة تسجل في الجامعة يمارسها أساتذة أو طلبة، وإنما أضحت ظاهرة وهاجسا بورق القائمين على القطاع لما لها من انعكاسات سلبية على مصداقية التعليم والبحوث العلمية. انصب تركيزنا من خلال هذه الدراسة على مدى تفشي هذه الآفة في الوسط العلمي، وربطها بالانترنت في إطار النشر الرقمي والإلكتروني التي يعتمد عليها أغلب الطلبة كمصدر أساسي في إعداد بحوثهم العلمية، حيث توصلنا إلى أن الانترنيت أدت بصفة مباشرة إلى انتشار ظاهرة السرقة العلمية في المجتمع الطلابي بنسب متباينة من حيث الأشكال الإجرائية، و أن أغلب الطلبة يستخدمون الانترنت في انجاز البحوث العلمية بنسبة عالية، نظرا لما تحققه هذه الوسيلة من خدمات متنوعة في شتى التخصصات. The idea of our study on plagiarism in academic circle came up to my mind since it has become an important issue in media. Plagiarism is no more isolated cases committed by teachers or students; rather it has become a phenomenon and a premonition disquieting those in charge of higher education and scientific research considering its repercussions on the credibility of education and scientific researches. Our main focus in this study is the prevalence of this phenomenon in the scientific circle, taking into account the electronic publishing via the internet, the main source used by students to conduct their scientific researches. The study findings confirm that the internet led directly to the prevalence of plagiarism in the student community in different proportions in terms of procedural forms. On this basis, most students use the internet to carry out their scientific research at a high rate considering the fact that this tool provides them with various services in different fields.

الكلمات المفتاحية

المنتج الفكري والأدبي؛ الأنترنت؛ النشر الرقمي؛ السرقات الإلكترونية؛ الإنتحال العلمي. ; Intellectual and literary product; Electronic Publishing; electronic plagiarism; plagiarism.