El-Tawassol التواصل
Volume 28, Numéro 1, Pages 46-59
2022-06-29

الرضا الوظيفي لدى الأستاذ الجامعي وأثره على أدائه المهني - دراسة ميدانية بجامعة 08 ماي 1945 بقالمة –

الكاتب : بلعيد السعيد . بلعادي ابراهيم .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير بعض الخصائص الشخصية والمهنية على الرضا والأداء الوظيفيين لدى أساتذة جامعة قالمة، وكذا معرفة حقيقة الارتباط الموجود بين هذين المتغيرين ومدى تأثير رضا الأساتذة على أدائهم المهني ، وهذا عبر دراسة عينة مكونة من67 مفردة. وخلصت الدراسة إلى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الرضا والأداء الوظيفيين لدى الأساتذة يمكن أن تعزى لخصائصهم الشخصية والمهنية. بينما سجلنا وجود ارتباط دال إحصائيا بين الرضا الوظيفي لدى الأساتذة وبين أدائهم التعليمي. فيما كان كذلك تأثير الرضا الوظيفي لدى الأساتذة على أدائهم التعليمي دالا إحصائيا. Summary: This study aims to identify the effect of professional and personal characteristics on the job satisfaction and performance of the teachers of Guelma’s University as well as to determine the correlation existing between these two variables and the extent of the impact of teachers job satisfaction on their job performance based on the study of a sample composed of 67 subjects. The study concluded that - there are no significant differences in the degree of job satisfaction and performance of the teachers that may be attributed to their personal and professional characteristics .However, there is a statistically significant correlation between teacher’s job satisfaction and their job performance. Résumé Le but de cette étude est de déterminer l'impact de quelques variables personnelles et professionnelles sur la satisfaction et la performance au travail des enseignants de l'Université de Guelma ainsi que le lien entre ces variables, et l'impact de la satisfaction professionnelle des enseignants sur leurs performances, et ceci a travers l’étude d’un échantillon de 67 enseignant. En fin d’analyse il apparait qu’il n'y a pas de différence statistiquement significative dans le degré de satisfaction et de performance professionnelle des enseignants qui peuvent être attribuées aux différences personnelles et professionnelles. – par ailleurs il existe une corrélation significative entre la satisfaction au travail des enseignants et leurs performances, de même pour l’impact de la satisfaction au travail des enseignants sur leurs performances.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح :الرضا الوظيفي- الأداء الوظيفي- الأستاذ الجامعي. ; Key words: Job satisfaction, job performance, Teacher University. ; Mots-clés : satisfaction au travail- performance au travail- Enseignant Universitaire.