مجلة صوت القانون
Volume 8, Numéro 3, Pages 1409-1426
2022-06-16

الأصول الاستدلالية التي ردها الإمام أبو عبد الله المقري (ت 759هـ)

الكاتب : قادري محمد أمين . زايدى كريم .

الملخص

ملخص: إن مسألة حصر أصول الاستدلال وبيانها من أهم الغايات التي يسعى علم أصول الفقه لتجليتها، وإنّ الدارس للمذاهب الفقهية المتبعة ليجد أنّ المذهب المالكي من أكثر المذاهب الفقهية أصولا، حتى أنّهم تفردوا بأصول اجتهادية لم يشاركهم فيها غيرهم من أهل المذاهب الأخرى، ولكثرة هذه الأصول وتنوعها انبرى عدد من العلماء للانتصار لها وبيان وجه كونها حجة تبنى عليها الأحكام الشرعية، ومع كون الإمام المقري من علماء المالكية ّومحققيهم، إلا أنّه لم يكن يرى حجية بعض تلك الأصول التي درج علماء المذهب على ذكرها ضمن أصول الاستدلال، فنجده يبالغ في ردّ أصل ما جرى به العمل، الذي كان أوّل ما ظهر في قرطبة آنذاك ويعتبره منكرا وبدعة، كما أنّه ردّ دليل الاستحسان ولم ير جواز الاستدلال به، وهو مع ذلك كلّه يورد الحجج والأدلة في نصرة مذهبه. لهذا حاولت أن أجمع بحثا بمقاربة أصولية تتناول بالدراسة تلك الأصول الاستدلالية التي لم ير أبو عبد الله المقري حجيتها. Abstract: Numerating and explaining the principles of inference is one of the most important aims that the science of the principles of jurisprudence seeks to establish. Maliki School of law is considered to have more principles compared with others. Consequently, Maliki scholars tried to demonstrate the authenticity of those principles. However, Al-Maqari a well-known Maliki scholar denied the authenticity of some principles of the school. He, for example, denied the principle that considers the practice of people, which was first known in Cordoba as he considers it as an innovation and evil. In addition, Al-Maqari refuses the principle of Istihsan, the principle that permits exception. Al-Maqari proceeds by supporting his view with arguments and proofs.This article aims to numerate those principles that Al-Maqari denied.

الكلمات المفتاحية

الأصول، الاستدلال، المقري.