مجلة القسطاس للعلوم الادارية و الاقتصادية و المالية
Volume 2, Numéro 2, Pages 13-29
2020-12-31

مؤشر الربح بين المصارف الاسلامية كبديل عن الليبور في التسعير المرابحة للآمر بالشراء نموذجا The Islamic Interbank Benchmark Rate As An Alternative To Libor In Pricing A Murabaha To The Purchase Orderer As A Model

الكاتب : مشراوي Mechraoui Samira سميرة . فروج Ferroudj Rabab رباب .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى طرح إشكال تسعير المنتجات والخدمات المالية الإسلامية بمؤشر الليبور وأشباهه واشكال تسعير المرابحة للأمر بالشراء به، وما ترتب عن ذلك من إشكالات حول عدم اجازة ربط نسبه الربح في بيع المرابحة بمؤشر الليبور في مرحلة العقد، وعدم الافصاح بمقدار الربح عند توقيعه والذي يعتبر من شروط صحة عقدها، وحول تذبذب الأرباح وارتباطها بالليبور في انخفاضه أو ارتفاعه. وتمّ التوصل إلى أهمية مؤشر الربح بين المصارف الاسلامية في حل إشكالية التسعير والتخلص من مؤشر الليبور، والسماح بتفعيل عمليات سوق النقد بين المصارف الإسلامية في الأجل القصير، إذا ما التزمت الاستثمارات التي يبنى عليها المؤشر بالضوابط الشرعية، وكانت مشمولة برقابة شرعية حقيقية. ABSTRACT: The study aimed to highlight the problem of pricing by the traditional index of Libor and their similar in the Islamic banking industry, and was presented The Islamic Interbank Benchmark Rate (IIBR). It was concluded that The (IIBR (is provides a reliable and objective indicator of the average expected return on Shariah compliant short term interbank market funding for the Islamic Finance industry, It is highly reliable to solve the pricing problem.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: تسعير؛ مصارف إسلامية؛ ليبور؛ مؤشر الربح بين المصارف الاسلامية؛ مرابحة للآمر بالشراء Keywords: Pricing; Islamic banks; Libor; The Islamic Interbank Benchmark Rate; Murabaha to the purchase orderer. .