مجلة سيميائيات
Volume 17, Numéro 2, Pages 320-340
2022-03-28

سيميائية مقام الهوية في رواية الأمير مسالك أبواب الحديد- مقاربة تداولية للمقام التلفظي

الكاتب : زحاف حبيب .

الملخص

الرواية خطاب متنوع المستويات اللغوية يتخذه المبدعون مسرحا لهم يمارسون من خلاله ما لا يستطيع الناقد ممارسته في نصوصه النقدية، و بالتالي يطلق الروائي لنفسه العنان فيكتب عن الذي بدا له بالشكل الذي يراه و باللغة التي تناسبه و تناسب المقام ، و قد قيل قديما لكل مقام مقال، انطلاقا من هذه التقدمة ترتسم سطور ورقتي البحثية حيث اطارد من خلالها مكامن الهوية الحقيقة في نص روائي لا تزال لغته تفضي بالحياة و هو كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد لصاحبه واسيني الاعرج، و لقد اتخذت المنهج التداولي كآلية تطبيقية استنطق بها اركان الرواية بداية من الاحداث المتنوعة و مرورا بالشخصيات الممتزجة بين الواقع و الخيال و وصولا الى البنيتين الزمنية و المكانية، و لقد اعتمدت في مقاربتي تحليل المقامات التلفظية و ذلك بمحاولة تصنيفها على حسب تمركز الشخصية البطل في الرواية و هي الأمير عبد القادر، حيث كانت استعانتي بنقاد متخصصين في هذا الميدان و على راسهم عبد الواسع الحميري و من المفكرين طه عبد الرحمن و و من المبدعين صاحب الاناقة الحداثية في النصوص الروائية واسيني الاعرج، و لقد اتبعت مقاربة لا اشك في جديتها من خلال ما سقطت عليه عيني المتواضعة على البعض المهم من القراءات النقدية. حاولت ان أكون في مقالي هذا متقمصا أكثر مني مقاربا لمقال عادي وبالتالي كان هذا السبب الركن في اختيار التداولية المحضة في جانبها المقامي او السياقي بالمصطلح الآني الحديث كي افكك مقاليد البناء الهووي و هي محاولة. وكتتمة غير نهائية نقول ان طبيعة الرواية التاريخية تتطلب الحضور الحدثي للتاريخ أكثر من الحضور الروائي من جهة وتتطلب انسحاب صوت المبدع من الساحة السردية لأجل افساح المجال واسعا للقارئ لتفكيك مسارات الاحداث ذات المحمول الحدثي الممزوج بين التاريخي و التخييلي. The novel is a discourse of various linguistic levels, which the creators make as a stage for them to practice through which the critic cannot practice in his critical texts, and thus the novelist gives himself free rein and writes about what appeared to him, Based on this introduction, my research are drawn up, through which I chase the identity in a narrative text whose language is still conducive to life, which is the book of the Prince, by Wasseni Al-Araj. And it took the pragmatic approach as an application to study Personalities’s characters of the novel wish is mixed between reality and fiction, and I have adopted in my approach the analysis of verbal positions and that by trying to classify them according to the position of the protagonist character in the novel, as I used critics specialized in this field and as Abd al-Wasi 'al-Hamiri and among Taha Abd al-Rahman, and who have waseni al-Araj, and I have followed an approach that I do not doubt is serious through what has fallen It has my eyes on some important critical readings. I tried to be in this article more impersonating than me to an ordinary article, and therefore this was the cornerstone of choosing purely pragmatic or contextual side with the modern simultaneous terminology in order to dismantle the reins of the identity construction. In an indefinite conclusion, we say that the nature of the historical novel requires the modern presence of history more than the fictional presence on the one hand, and it requires the withdrawal of the creator's voice from the narrative arena in order to make room for the reader to deconstruct the paths of events that have a modernist component mixed between the historical and the imaginary

الكلمات المفتاحية

المقام التاريخي ; التداولية ; التخيييل ; التلفظ ; الهوية اللغوية ; Pragmatic approach ; historical context ; imaginary ; Linguistic identity ; Enunciations