مجلة دراسات إنسانية
Volume 5, Numéro 1, Pages 46-76
2019-12-22

الصلة الإلهية بين الله والعالم في نظر الفلاسفة المتقدمين وأثرها في تعظيم الله جلَّ جلاله عرض ونقد

الكاتب : الأحمدي عبد الله بن عيسى .

الملخص

توحيدُ الربوبية عند المسلمين عقيدة راسخة، وأن الإيمان به يقتضي: إفرادُ الله - سبحانه وتعالى ـ بأفعاله، وقد دلَّ القرآنُ على أن جماع أفعال الله - سبحانه وتعالى - هي: الخلق، والملك، والتدبير، فكل فعل من هذه الأفعالُ الثلاثةُ يرجع إلى هذه المعانِي المتلازمة فيما بينها، فالخالقُ هو المالك، والمدبر، ومَن له الملك المطلق فهو المدبر، وهو الخالق. يتفق أهل السنة والجماعة متفقون على أن العالم كله مخلوق لله تعالى بدليل الكتاب والسنة والإجماع والعقل، إلا أن بعض الفلاسفة مثل أفلاطون وأرسطو يقولون بوجود إله من القدامى، وكذلك أفلوطين الذي جاء بنظرية الفيض وتبعه الفارابي وابن سينا، وخالفه ابن رشد في نظريته ومتأثرا بأقوال أرسطو. Monotheism of Godliness among Muslims is a well-established belief that requires: singling out God - Glory be to Him - with His actions, and the Qur’an has indicated that all of God’s actions - Glory be to Him - are: creation, kingship, and management, so each of these three actions refers to these meanings. The interconnectedness between them, the Creator is the owner, and the mastermind, he is the creator. The Sunnis and the group agree that the whole world was created by God Almighty with the evidence of the Holy Qur’an, the Sunnah, consensus, and reason. However, some philosophers such as Plato and Aristotle claim that there is a god from the ancients, as well as Plotinus, who came with the theory of emanation and was followed by Al-Farabi and Ibn Sina, and Ibn Rushd disagreed with him in this theory and was influenced by Aristotle’s sayings.

الكلمات المفتاحية

الصلة الإلهية؛ الله؛ العالم؛ نظرة الفلاسفة