مجلة دراسات إنسانية


Description

"مجلة دراسات إنسانية" مجلة علمية دورية سنوية مجانية محكمة تصدر عن جامعة عبد الحميد بن باديس. مستغانم. الجزائر بموجب قرار رئيس الجامعة المؤرخ في 8 مايو2014، ذات لجنة قراءة دولية وهي متاحة للقراءة والتحميل بإصدار مطبوع وإلكتروني. تهتم المجلة بنشر البحوث العلمية الأصيلة والجادة المتعلقة بالدراسات الإنسانية والفلسفية، الاجتماعية، والفكرية والأدبية والأنتروبولوجية. والتي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر أو المشاركة بها في أي نشاط علمي، والمعَالجَة بأسلوب علمي رصين. باللغات العربية، الفرنسية أو الانجليزية، بالإضافة إلى نشر البحوث العلمية، فإن المجلة تنشر تقارير المؤتمرات والملتقيات والبحوث المترجمة والنقدية وتقارير الندوات والحلقات النقاشية والأيام الدراسية التي تنشط بالجامعة المتميزة وذات الجودة العالية والتي لها علاقة بأهداف المجلة. فهي بذلك توفر فرصة للباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه لربط جسور التواصل العلمي فيما بينهم، ويأمل من وراء ذلك بأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين، وأن تحصل على معايير اعتماد ومعامل التأثير والإستشهادات المرجعية العربية والعالمية وأن تصنف ضمن الفئات الأولى في ميدان تخصصها وتتم فهرستها ضمن عدة قواعد بيانات عالمية.


8

Volumes

8

Numéros

75

Articles


تصميم الاختبارات التحصيلية بين النظرية الكلاسيكية و الحديثة

شكار هاجر,  بوخالفة مبروكة, 
2022-11-26

الملخص: هدفت الدراسية الحالية الى التعرف على طرق تصيمم الاختبارات التحصيلية في ضل النظرية التقليدية و النظرية الحديثة للقياس، حيث ثم التطرق الى مفهوم الخبارات التحصيلية و خطوات تصميمها ، بعدها تم تناول طرق تصمميها من خلال النظرية التقليدة بما تحتويه من مبادئ و مسلمات، و من ثم الى النظرية الحديثة و طريقة تناولها لتصميم الاختبارات من خلال ما تقوم عليه من أسس و قوانين و اختتمت الدراسة باجراء مقارنة بين كلا النظريتين و أساباب الانتقال من التصميم الكلاسكي للحديث. Abstract: The current study aimed at identifying the methods of designing structural tests in the deterioration of traditional and modern theory of measurement, where he then addressed the concept of collection and design steps, after which their designs were addressed through the theory of traditional, including the principles and women, and then to Modern theory and a way to design tests through what is based on the foundations and laws and the study concluded by a comparison between both theories and presentation and labab moving from the classical design to talk.Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article).

الكلمات المفتاحية: Keywords: Collective Tests - Classic Theory - Limited ; كلمات مفتاحية: الاختبارات التحصيلية- النظرية الكلاسية –النظرية الحدية